الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لمعاوني أعضاء هيئة التدريس في الجامعات اليمنية محل الدراسة ومدى أثره على مستوى (كمية وجودة) الإنتاج العلمي لهم من وجهة نظر معاوني أعضاء هيئة التدريس داخل الجامعة. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث بتصميم استمارة استبيان ثم توزيعها على عينة مقدارها 350 مفردة، وبعد تجميعها تم ترميزها وإدخالها إلى الحاسب الآلي ومعالجتها إحصائياً باستخدام برنامج الإحصاء للعلوم الاجتماعيةSPSS) ). وفي ضوء نتائج الدراسة، توصل الباحث إلى مجموعة من التوصيات كان أهمها: إعادة النظر بمستوى الأجور لأعضاء الهيئة التدريسية المعاونة وزيادتها بما يتناسب وطبيعة المهنة التي يمارسونها، وبما يتناسب ونظرائهم في البلاد المجاورة وتوفير مصادر دخل إضافية لهم من خلال فتح برامج الدراسات العليا الداخلية فضلاً عن توفير مزايا التأمين الصحي والسكن والمواصلات لهم. زيادة الفرص أمام أعضاء الهيئة المعاونة للحصول على برامج تدريبية وتحديثية والمشاركة في المؤتمرات والندوات والورش العلمية الداخلية والخارجية وبعثات الدراسات العليا. ضرورة تشجيع الإنجازات العلمية والنشر من خلال تقديم تسهيلات مادية ومعنوية وزيادة الدعم المالي لأغراض البحث العلمي ومنح إجازات التفرغ العلمي، وتوسيع قنوات الاتصال الإدارية وتنمية العلاقات الإنسانية. تسهيل وتعميم شروط وإجراءات منح الدرجات العلمية والترقيات وشغل الوظائف القيادية في العمل وتساوي الفرص للجميع دون احتكار وضبط ذلك من ناحية المتطلبات وضمن إطار القانون واللوائح المنظمة وبما يكفل مشاركة المرأة. |