Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأبعاد الجمالية للعلاقات التشكيلية الناشئة بين الشكل الهندسي والعضوي في النحت الحديث والإفادة منها لدى طلاب قسم التربية الفنية /
المؤلف
حلوه، علا الطوخي أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / علا الطوخي أحمد محمد حلوه
مشرف / حسن كامل حسن
مناقش / هشام عبد الله عبد المعطي
مناقش / وائل عبدالعظيم عبدالجواد
الموضوع
التربية الفنية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
285 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

كان الهدف من هذه الدراسة هي إلقاء الضوء علي العلاقات التشكيلية الناشئة بين الشكل العضوي والشكل الهندسي، ولقد قامت الدارسة بعمل دراسة مسحية لمجموعة من النحاتين الأجانب والمصريين، فهناك من الفنانين من صاغ فكرته بأسلوب عضوي وهناك من صاغها بأسلوب هندسي، كما انه هناك من صاغها تشكيلياً في إيجاد علاقة بين الشكل العضوي والشكل الهندسي، كما اهتمت الدارسة بتوضيح عدد من المدارس الفنية التكيبية والتجريدية (التجريد عضوي، التجريد الهندسي)، وتعرض الدارسة مجموعة من العناصر الطبيعية ذات الصياغة العضوية والصياغة الهندسية وكذلك الطبيعة من تحت المجهر، كما قامت الدارسة بتوضيح الأشكال الهندسية المطلقة والأشكال البلورية ذات الصياغة الهندسية ومجموعة من الأعمال لفنانين تأثروا بعالم البلورات. وقد قامت الدارسة بتقسيم هذه الدراسة إلي ست فصول كالآتي: الفصل الأول: ” الإطار العام للدراسة ” ويشتمل علي خلفية الدراسة، مشكلة الدراسة، أهمية الدراسة، أهداف الدراسة، فروض الدراسة، حدود الدراسة، منهجية الدراسة، مصطلحات الدراسة والدراسات السابقة. الفصل الثاني: ” الطبيعتان العضوية والهندسية وعلاقتهما بفن النحت الحديث ” ويشتمل علي تصنيف هربرت ريد لأنواع انتظام الأشكال في الطبيعة والأبعاد الجمالية للعلاقة بين البيئة المحيطة والفنان، كما يشمل علي الاتجاه العضوي والهندسي في النحت الحديث وتم تقسيمه إلي ثلاثة محاور كالتالي: المحور الأول: الصياغات الهندسية و العضوية لأشكال الطبيعة مع عرض مجموعة من النباتات ذات الصياغة الهندسية و العضوية ، و الصياغات الهندسية والعضوية في الطبيعة الصخرية ، و الصياغات الهندسية والعضوية في الطبيعة تحت المجهر . المحور الثاني: الاتجاهان الهندسي والعضوي في النحت الحديث و أهم الاتجاهات الفنية التي تكلمت عنهم . الفصل الثالث: ” النظام الهندسي في البلورات المعدنية ” ويشتمل علي المجسمات الأولية (الأشكال الهندسية المطلقة)، كما يتضمن علم البلورات والنظام الهندسي في البلورات المعدنية، التماثل البلوري والتماثل الهندسي، الفصائل البلورية. الفصل الرابع: ”استخلاص القيم الفنية للعلاقات التشكيلية الناشئة من خلال تحليل الأعمال الفنية لبعض الفنانين المصريين والأجانب”. و يشتمل علي الأبعاد الجمالية و العناصر التشكيلية الناشئة بين الشكلين العضوي والهندسي في النحت المجسم و أعمال نحتية لبعض الفنانين الأجانب والمصريين . الفصل الخامس: ” تطبيقات الدراسة ” ويشتمل علي التطبيقات الخاصة بطلاب الفرقة الأولي لقسم التربية الفنية، والتطبيقات الخاصة بالدارسة. الفصل السادس: ويحتوي علي النتائج والتوصيات وقائمة المراجع.