Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعداد معايير لقبول الطلاب ببعض كليات الجامعات الليبية في ضوء تطوير بطارية اختبارات ”الزيات ــ فلانجان” لتصنيف الإستعدادات /
المؤلف
بلعيد، فتحي عمر ضو.
هيئة الاعداد
باحث / فتحي عمر ضو بلعيد
مشرف / ممدوح عبدالمنعم حسانين الكناني
مشرف / فتحي مصطفى يوسف الزيات
مناقش / محمود فتحي عكاشة
مناقش / محمود أحمد أحمد أبومسلم
الموضوع
الجامعات والكليات - متطلبات قبول - ليبيا. الاختبارات والقياسات التعليمية - ليبيا. معايير القبول - ليبيا. طلبة الجامعات - علم نفس - ليبيا.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
364 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
01/09/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 364

from 364

المستخلص

استهدفت الدراسة إعداد معايير لقبول الطلاب بكليّات الطب البشري والهندسة والتربية والقانون بالجامعات الليبية، في ضوء تطوير بطارية اختبارات ”الزيّات – فلانجان” لتصنيف الاستعدادات من خلال إعداد النسخة الإلكترونية لاختبارات البطارية وتطويرها سيكومتريًا وفقًا لنظرية الاستجابة للمفردة (أنموذج راش). وتكوّنت عينة الدراسة من (1038) طالبًا وطالبة تم اختيارهم عشوائيًا من كليات الطب والهندسة والتربية والقانون من جامعات طرابلس والمرقب والأسمرية الإسلامية ومصراتة بدولة ليبيا، وإضافة إلى المعدل التراكمي لتحصيل الطلاب بالمرحلة الجامعية ونسبة نجاحهم بالمرحلة الثانوية استخدمت الدراسة اختبارات (الفحص، الميكانيكا، الاستدلال، التجميع، التقدير والفهم، المكونات، التعبير، المقاييس، الترميز، الذاكرة) من بطارية اختبارات ”الزيّات – فلانجان” لتصنيف الاستعدادات بعد إعدادها في نسختها الإلكترونية. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات أداء عينات الكليات المختلفة على اختبارات البطارية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي أداء الذكور والإناث على اختبارات البطارية، وأن القيمة التنبؤية لاختبارات البطارية لا تختلف بعد تطويرها وفق أنموذج راش عن قيمتها التنبؤية قبل التطوير، وأنه يمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي لطلاب الكليات من خلال أدائهم على اختبارات البطارية المعدّة وفق نظرية القياس التقليدية، وأنه يمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي لطلاب الكليات من خلال معدلات تحصيلهم في المرحلة الثانوية وأدائهم على اختبارات البطارية المعدّة وفق نظرية القياس التقليدية، وأنه يمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي لطلاب الكليات من خلال أدائهم على اختبارات البطارية بعد تطويرها وفق أنموذج راش، وأنّه يمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي لطلاب الكليات من خلال معدلات تحصيلهم في المرحلة الثانوية وأدائهم على اختبارات البطارية بعد تطويرها وفق أنموذج راش.