Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام منهج ريجيو اميليا القائم علي المواقف الحياتية في تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لدي طفل الروضة /
المؤلف
محمد، أميرة صبري عبدالرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة صبري عبدالرحمن محمد
مشرف / أمل محمد القداح
مشرف / فايزة أحمد عبدالرازق
مناقش / إبتهاج محمود طلبه
مناقش / سمية عبدالحميد أحمد
الموضوع
الأطفال - سلوك حياة. منهج ريجيو إميليا - التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة. تعليم رياض الأطفال - جوانب اجتماعية. التنشئة الاجتماعية - رياض الأطفال. التفكير عند الأطفال.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
357 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/09/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 357

from 357

المستخلص

هدف البحث الحالي الي تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لطفل الروضة من خلال منهج ريجيو اميليا القائم على المواقف الحياتية. واستخدمت الباحثة المنهج شبه انتجريبي وتكونت العينة من (60) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثاني، والذين تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات بوضة مدرسة الحرية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة كل منهم 30 طفل، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية : استبانة تحديد المفاهيم الاجتماعية الرئيسية والسلوكيات الفرعية للمفاهيم الاجتماعية التي يمكن تنميتها لدى أطفال الرياض (اعداد الباحثة)، المقياس المصور للمفاهيم الاجتماعية لطفل الروضة (5-6) سنوات (اعداد الباحثة)، بطاقة ملاحظة لسلوكيات المفاهيم الاجتماعية لطفل الروضة (5-6) سنوات (اعداد الباحثة)، بالاضافة الى البرنامج المقترح باستخدام منهج ريجيو اميليا القائم على المواقف الحياتية لتنمية المفاهيم لطفل الروضة (اعداد الباحثة). وتوصل البحث للنتائج التالية : وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في المقياس المصور للمفاهيم الاجتماعية قبل وبعد تقديم البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي، وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في بطاقة ملاحظات السلوكيات الاجتماعية قبل وبعد تقديم البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي.