الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي الي تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لطفل الروضة من خلال منهج ريجيو اميليا القائم على المواقف الحياتية. واستخدمت الباحثة المنهج شبه انتجريبي وتكونت العينة من (60) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثاني، والذين تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات بوضة مدرسة الحرية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة كل منهم 30 طفل، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية : استبانة تحديد المفاهيم الاجتماعية الرئيسية والسلوكيات الفرعية للمفاهيم الاجتماعية التي يمكن تنميتها لدى أطفال الرياض (اعداد الباحثة)، المقياس المصور للمفاهيم الاجتماعية لطفل الروضة (5-6) سنوات (اعداد الباحثة)، بطاقة ملاحظة لسلوكيات المفاهيم الاجتماعية لطفل الروضة (5-6) سنوات (اعداد الباحثة)، بالاضافة الى البرنامج المقترح باستخدام منهج ريجيو اميليا القائم على المواقف الحياتية لتنمية المفاهيم لطفل الروضة (اعداد الباحثة). وتوصل البحث للنتائج التالية : وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في المقياس المصور للمفاهيم الاجتماعية قبل وبعد تقديم البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي، وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في بطاقة ملاحظات السلوكيات الاجتماعية قبل وبعد تقديم البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي. |