Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The Relationship between Factors Associated with Job Satisfaction and Performance of Employees in the Housekeeping Department :
المؤلف
Moftah, Khalaf Atiaa Khalifh.
هيئة الاعداد
باحث / خلف عطية خليفة مفتاح
مشرف / محمد عادل محسن
مشرف / الفاطمة فتح الله سلامة
الموضوع
Job satisfaction. Organizational effectiveness. Employees - Psychological testing. Success in business.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
117 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية السياحة والفنادق - ادارة الفنادق
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 140

from 140

Abstract

هدف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلي معرفة العلاقة بين العوامل المرتبطه بالرضا الوظيفي وأداء العاملين بقسم الإشراف الداخلي بالفنادق والمستشفيات والتي تختلف بإختلاف المؤهل العلمي وخصائصهم الديموغرافية (العمر، الجنس، النوع) . ويمكن تحقيق غرض الدراسة من خلال الإجابة على السؤال التالي: ـ هل يوجد دور لمكونات ونمط العوامل المرتبطه بالرضا الوظيفي وأداء العاملين بقطاع الإشراف الداخلي في الفنادق
والمستشفيات.
نتائج الدراسة:ـ
تم تلخيص النتائج الرئيسية للدراسة علي النحو التالي.
 أظهرت نتائج الدراسة أن معايير تقويم الأداء منظمة ومعلنة موثقة داخل المنظمة .
 أظهرت نتائج الدراسة أن قواعد التعيين والترقي معلنة وموثقة داخل المنظمة .
 أظهرت نتائج الدراسة بأن الموظف يشعر بالرضا والأفتخار بوظيفته .
 المشرف المباشر هو الذي يراجع ويقيم مستوي الأداء فضلًا عن أن هناك دراسات تؤكد أن المديرين واصحاب المنشات هم من يقومون بعملية تقييم مستوي الأداء للموظفين.
 يستمتع الموظف بالعمل لعدد ساعات طويلة عند شعورة بالرضا الوظيفي داخل المنشاة .
 إدارة الموارد البشرية هي التي تعمل علي تنمية وتطوير الأداء .
 عدد ساعات العمل المطبقة داخل المنظمة قد تتناسب مع حجم العمل المطلوب .
 طرق تقييم الأداء المتبعة داخل المنظمة صحيحة وعادلة .
 أظهرت نتائج الدراسة من خلال التحليل الإحصائي أن العاملين بقسم الإشراف الداخلي في الفنادق قد يكون سنهم أقل من العاملين بقسم الإشراف الداخلي بالمستشفيات هذا بالإضافة إلي أن العاملين بقسم الإشراف الداخلي بالمستشفيات أكثرهم نساء علي نقيض الفنادق علاوة علي ذلك أن المستوي التعليمي للعاملين بالفنادق أعلي من المستوي التعليمي للعاملين بالمستشفيات .
 تم الإستنتاج أيضا كلما كانت سياسة التعويض والإستحقاقات تتم بطريقة عادلة ومنظمة داخل المنشأة أدي ذلك إلي شعور الموظف بالرضا في وظيفتة الأمر الذي ينعكس علي أدائة بالإيجاب وبالتالي تتولد عندة الرغبة القيام بأشياء مختلفة لا تتعارض مع ضميرة لأنه يشعر بالرضا والإرتياح الداخلي وأكدت النتيجة أن سياسية التعويض والإستحقاقات يتم تطبيقها بطريقة منظمة وعادلة أيضًا .
 توجد علاقة إرتباطية ذات دلاالة إحصائية بين العوامل المرتبطة بالرضا الوظيفي وأداء العاملين.
 كما أظهرت نتائج الدراسة أيضًا عند توافر الآلاات والمعدات والمواد التي يحتاجها الموظف لإنجاز مهام عملة ينعكس ذلك إيجابيًا علي أداءه الوظيفي وتحقيق الرضا لهم وبالتالي قيام الموظف بعملة بسرعة وبكفأة عاليه.
 كما أظهرت نتائج الدراسة أن الموظف يشعر بالرضا والإفتخار بوظيفتة.
 أظهرت نتائج الدراسة أن عدد ساعات العمل قد تتناسب مع حجم العمل المنوط بة والمكلف به الموظف .
 أظهرت نتائج الدراسة أن الموظف يقوم علي التركيز والعمل علي تحسين أدائه بصفة مستمرة داخل قسم الإشراف الداخلي سواء كانت فندق أو مستشفي .
 أظهرت نتائج الدراسة أن الموظف لدية القدرة والفرصة علي إخبار الناس بما يجب القيام بة .
 أظهرت نتائج الدراسة أن كلما كانت الأدوات والمعدات بحالة جيدة قد تساعد علي أداء العمل الأمر الذي ينعكس بالإيجاب علي تطوير وتنمية أدائهم .
 إستنتج أيضًا أن الموظف لدية القدرة علي القيام بأشياء قد تمكنة من إستخدام قدراتة عند شعورة بالرضا داخل المنظمة .
 تم الإستنتاج أيضًا أن الوظيفة المصممة لكل موظف مصممة بشكل جيد بالإضافة إلي قدرة الموظف علي إستخدام حكمه الخاص داخل المنظمة .
 أظهرت نتائج الدراسة أن هناك الرغبة والحماس في تطوير وتنمية المعارف والمهارات بالوظيفة الأمر الذي ينعكس إيجابيا علي أداء العاملين داخل المنظمة علاوة علي ذلك إتضح لنا أن الموظف له الحريه في إتخاذ القرارالخاص به .
 تبين أيضًا أن الموظف قد يستمتع بالعمل لفترات طويلة داخل المنظمة هذا بالإضافة إلي يكون لدية الفرصة في إستخدام أساليبة الخاصة للقيام بعملة . هذا بالإضافة إلي شعور الموظف فعلًا بالإنجاز الذي يحصل علية من وظيفتة الآمر الذي ينعكس علي الأداء وتحقيق الرضا الوظيفي لهم .
 يحصل الموظف علي الثناء والشكر داخل المنظمة عند قيامة بعمل جيد .
 يشعر الموظف بأن لدية الفرصة في التقدم في وظيفتة داخل المنظمة .
 كما إستنتج أيضًا أن السياسات التي تقوم المنشاة بوضعها هي موضع التنفيذ آي تقوم المنشاة بتنفيذها
 المشرف يمتاز بالكفأة في إتخاذ القررات المناسبة والتي تعمل علي تحسين أداء العاملين وبالتالي تحقيق عنصر الرضا الوظيفي لهم.
 يتقاضي الموظف راتباً قد يعادل ويتناسب مع حجم العمل المطلوب والمنوط به .
 يوجد هناك علاقة ارتباط معتدلة بين الرضا الوظيفي للعاملين بقسم الأشراف الداخلي بالفنادق وأدائهم الوظيفي .
 يوجد هناك علاقة منخفضة بين الرضا الوظيفي وأداء الموظف بقسم الاشراف الداخلي في المستشفيات .
 لا توجد فروق ذات دالة إحصائية بين الذكور والإناث فيما يتعلق بالرضا الوظيفي في قسم الأشراف الداخلي
 توجد اختلافات وفروق بين الفئات العمرية للموظفين فيما يتعلق بالرضا الوظيفي بقسم الأشراف الداخلي .
 لا توجد فروق ذات دالة إحصائية بين فئات الخبرة فيما يتعلق بأداء الموظفين بقسم الإشراف الداخلي
 لا توجد فروق ذات دالة إحصائية بين الموظفين في الفنادق والمستشفيات فيما يتعلق بالاداء الوظيفي
 لا توجد فروق ذات دالة إحصائية بين الموظفين في الفنادق والمستشفيات فيما يتعلق بالرضا الوظيفي.