Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تكاملى لتنمية استراتيجيات مجابهة حل المشكلات لخفض معدل الانتكاسة لدى المدمنين المتعافين/
المؤلف
إبراهيم, شيماء إسماعيل حامد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء إسماعيل حامد إبراهيم
مشرف / عزة صالح الألفي
مشرف / نبيلة أمين علي أبو زيد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
395 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 395

from 395

المستخلص

يعتبر الإدمان مرض نفسى عضوى أحد الاضطرابات النفسية، الأمر الذى يترتب عليه الكثير من المشكلات النفسية والاجتماعية، هذا ويعد زيادة معدل انتشار المرض وشيوعه من المؤشرات السلبية، تشير إلى محاولات العلاجات المتكررة إلى أنه مرض مزمن لا يمكن الشفاء منه ولكن يمكن محاصرته فهو قابل للانتكاسة.
ولقدأصبح من مؤشرات التنمية الاهتمام ببناء الإنسان والعناية به بمختلف جوانبه مما ينعكس على تقدم المجتمع وذلك من خلال تنمية اهتماماته وحسن استثمار طاقاته وقدراته وتمكينه من مهارات الحياة المختلفة.
ويعد الإرشاد النفسى أحد فروع علم النفس التطبيقي والذى يهتم بتحقيق التوافق والتكيف النفسى السوى للفرد.
وتعتبر البرامج الإرشادية أحد الخطط الانمائية التى تهدف إلى تنمية سلوك الإنسان والوقاية من الانحراف.
ولقد قامت الباحثة بتصميم برنامج إرشادى تكاملى لتنمية استراتيجيات مجابهة حل المشكلات وذلك لخفض معدل الانتكاسة لدى المدمنين المتعافين، ولقد تم اختيار الإرشاد الانتقائى التكاملى كأسلوب معتمد فى هذه الدراسة لخفض معدل الانتكاسة، وهو الاختيار الأنسب من حيث الأدوات والفنيات وحيث استمدت من عدة أطر نظرية تتبع نظريات نفسية متعددة تتناسب مع خصائص وعينة الدراسة بما يرجح الحصول على نتائج أكثر إيجابية وموضوعية.
إضافة إلى ذلك فإن الإرشاد التكاملى يمكن الباحثة من استخدام فنيات متعددة بما يلبى احتياجات أفراد العينة والتركيز على عدد من الفنيات مثل المناقشة والحوار والمحاضرة ولعب الأدوار .... إلخ.
وبناء على ذلك فالدراسة الحالية تسعى إلى محاولة الكشف عن مدى فاعلية البرنامج الإرشادى التكاملى لتنمية استراتيجيات مجابهة حل المشكلات لخفض معدل الانتكاسة لدى المدمنين المتعافين.
مشكلة الدراسة :
تتمثل مشكلة الدراسة الحالية فى التعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادى تكاملى فى تنمية استراتيجيات مجابهة حل المشكلات وخفض معدل الانتكاسة لدى المدمنين المتعافين وينبثق من هذا التساؤل الرئيسى عدة تساؤلات فرعية :
1) هل توجد فروق فى أساليب مجابهة حل المشكلات لدى المدمنين المتعافين لدى كل من المجموعة التجريبية والضابطة قبل تطبيق البرنامج ؟
2) هل توجد فروق فى أساليب مجابهة حل المشكلات لدى المدمنين المتعافين فى المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج ؟
3) هل توجد فروق فى أساليب مجابهة حل المشكلات لدى المدمنين المتعافين بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج ؟
4) هل توجد فروق فى الاستعداد للانتكاسة فى المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج ؟
5) هل توجد فروق فى أساليب مجابهة حل المشكلات فى المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى والتتبعى (شهرين تقريباً) ؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى :
1) التعرف على أساليب مجابهة حل المشكلات للمدمنين المتعافين.
2) التعرف على أهمية بناء برنامج لتنمية أساليب مجابهة حل المشكلات بهدف خفض معدل الانتكاسة لدى المدمنين المتعافين والتحقق من فعالية هذا البرنامج.
3) الكشف عن اختلاف أساليب المجابهة فى ضوء اختلاف التطبيقين القبلى والبعدى.
4) التعرف على العلاقة بين أساليب المجابهة وخفض معدل الانتكاسة لدى المدمنين المتعافين.
5) الكشف عن مدى الاختلاف فى خفض معدل الانتكاسة فى ضوء التطبيقين القبلى والبعدى.
6) تتبع مدى استمرارية فاعلية البرنامج وما أحدثه من تحسن من أساليب مجابهة حل المشكلات لدى عينة الدراسة فى فترة المتابعة (بعد شهرين تطبيق البرنامج).
عينة الدراسة :
تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية من المدمنين المتعافين الذين تتراوح أعمارهم من (25-35) سنة من المترددين على وحدة الرعاية النهارية بمستشفى الصحة النفسية بمصر الجديدة لعلاج الإدمان – التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية – بوزارة الصحة مما كانوا يتعاطون الهيروين ولا يعانون من أى إعاقات جسمية أو اضطرابات ذهانية، وتكونت عينة الدراسة من (20) مدمن متعافى مقسمون كالآتى : العينة التجريبية وعددها (10) والعينة الضابطة وعددها (10).
منهج الدراسة :
تم استخدام المنهج التجريبى الذى يقوم على تصميم العينة التجريبية والضابطة حيث خضعت المجموعة التجريبية لتأثير البرنامج الإرشادى التكاملى وهو المتغير (المستقل) ومعرفة أثره على النموذج (القبلى – البعدى – التتبعى) لاختبار فاعلية البرنامج فى مجابهة حل المشكلات وتحديد ما حدث من تغيير نتيجة تطبيق البرنامج.
أدوات الدراسة :
1) مقياس أساليب مجابهة حل المشكلات (إعداد/ الباحثة)
2) مقياس الاستعداد للانتكاسة (إعداد/ الباحثة)
3) اختبار روتر لتكملة الجمل الناقصة (R.I.C.S) (ترجمة/ محسن العرقان
وصفاء الأعسر)
4) استمارة المستوى الاقتصادى الاجتماعى الثقافى (إعداد/ الباحثة)
5) برنامج إرشادى تكاملى لتنمية استراتيجيات مجابهة حل المشكلات
(إعداد الباحثة)
6) دليل تقدير العوامل والظروف المؤدية للإدمان (إعداد الباحثة)
7) استمارة متابعة الواجب المنزلى (إعداد الباحثة)
8) استمارة تقييم البرنامج الخاصة بالمدمن المتعافى (إعداد الباحثة)
9) استمارة تقييم البرنامج الخاصة بالمعالج (إعداد الباحثة)
10) استمارة تقييم البرنامج الخاصة بالوالدين (إعداد الباحثة)
11) درسة حالة : لأكثر من استعادة من البرنامج والأقل استفادة من البرنامج. (إعداد الباحثة)
الأساليب الإحصائية المستخدمة فى الدراسة :
تم الإعداد الإحصائى عن طريق استخدام حزمة البرامج المعروفة باسم SPSS فى ضوء حجم العينة ونوعية الأدوات المستخدمة، وكذلك الفروض المطروحة وتم الاستعانة بالآتى من أجل الإجابة على أسئلة الدراسة وفرضيتها.
تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية :
1) ألفا كرونباخ للثبات والتجزئة النصفية لقياس معاملات الثبات لأدوات الدراسة.
2) معادلة سبيرمان براون لتعديل التجزئة النصفية.
3) الإحصاءات الوصفية منها : المتوسطات والانحرافات المعيارية.
4) اختبار مان ويتنى Mann-Whitney اللابارامترى لحساب دلالة الفروق بين متوسطات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة.
5) اختبار ويلكسكسون Wilcoxon Test اللابارامترى للعينات المترابطة لحساب دلالة الفروق بين المجوعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج حيث تمت المعالجات من خلال الحزمة الإحصائية SPSS V20.
فروض الدراسة :
1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس القبلى على مقياس أساليب مجابهة حل المشكلات.
2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس أساليب مجابهة حل المشكلات لصالح القياس البعدى.
3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس أساليب مجابهة حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية.
4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس الاستعداد للانتكاسة لصالح القياس البعدى.
5) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى والتتبعى على مقياس أساليب مجابهة حل المشكلات.
6) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى والتتبعى على مقياس الاستعداد للانتكاسة.