Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام الوسائل التعليميه فى تدريس التاريخ فى المرحله الابتدائيه فى الجمهوريه العربيه الليبيه /
المؤلف
سركز, امنه عبد الهادى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / آمنة عبد الهادى محمد سركز
مشرف / ابراهيم عصمت مطاوع
مناقش / واصف عزيز واصف
مناقش / عبد الغفار محمد حسين
الموضوع
الوسائل التعليمية. التاريخ - تعليم وتدريس - التعليم الابتدائي - الجمهوريه العربيه الليبيه.
تاريخ النشر
1977.
عدد الصفحات
132+24 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/1977
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

اتبعت الباحثه الخطوات الاتية دراستها : (1) اختيار عينه البحث بعد أخذ موافقة مدير التربية والتعليم بزيارة المدارس الابتدائية (2) تطبيق استمارة المستوي الاجتماعي (اقتصادي , ثقافي ) علي جميع افراد العينة في هذه المدارس (3) تطبيق اختبار المصفوفات المتتابعه علي جميع افراد العينه (4) تصحيح الاختبار والاستمارة السابقة حسب تعليمات كل منها لحساب درجات التلميذات في المستوي الاجتماعي (5) استخراج درجات التلميذات في الامتحان الشهري في مادة التاريخ من سجلات التقييم الشهري (6) اختار عينه البحث التي بلغ عدد افرادها 610 تلميذه بعد أن استبعدت الباحثة جميع التلميذات اللواتي لم تتوفر فيهن الشروط السابق ذكرها قسمت العينة الي اربع مجموعات : المجموعة (أ) وهي المجموعة الضابذة وثلاث مجموعات تجريبية هي (ب),(ج-),(د) (7) تدريس الموضوع المختار من مقرر الصف الرابع الابتدائي علي النحو التالي : المجموعة (أ) باستخدام طريقه الالقاء العادية دون استخدام أيه وسيله تعليمية, المجموعة (ب) بالاستعانه برحلة لزيارة الاثار الرومانية بمدينة صبراته , المجموعة (ج-) بالاستعانه بزيارة المتحف الروماني في مدينة طرابلس , المجموعة (د) بالاستعانة ببعض الصور الملونه وغير الملونه التي تصور حكم الرومان في ليبيا (8) تطبيق الاختبار التحصيلي الذي اعدته الباحثه علي المجموعات الاربع وذلك بعد استخدام الوسيله التعليمية للمجموعات الثلاث باستثناء المجموعه الضابطة التي لم تستخدم معها اي وسيلة تعليمية (9) استخراج دلاله الفروق بين متوسطات درجات المجموعات الاربع في الاختبار التحصيلي وقد جاءت نتائج الدراسة مؤديه للفروض التي وضعتها الباحثه الي حد بعيد فقد تفوقت المجموعه (أ) الضابطه وفي ذلك ما يتفق مع الاسس السيكولوجيه يتأثر بكل محسوس ملموس.