الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص حاول هذا البحث رصد المتغيرات الاجتماعية المؤثرة في الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الليبية في ضوء الجودة الشاملة، انطلاقاً من منظور سوسيولوجيا العلم، مع محاولة التوصل إلى بعض المقترحات اللازمة لتجويد الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس وفقاً لمعايير الجودة الشاملة. وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، معتمدة على طريقة المسح الاجتماعي مستخدمة عدداً من الطرق لجمع البيانات عن مجتمع البحث (الملاحظة المباشرة، المقابلة غير المقننة، استمارة الاستبيان) وطبق البحث على عينة عشوائية طبقية قوامها (220) مفردة، سحبت بالطريقة العشوائية الطبقية، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: أن التطبيق العملي لنظام الجودة الشاملة بالجامعة الليبية لازال حديث النشأة والتطبيق، كما أوضحت النتائج أن الأداء التدريسي بالتعليم الجامعي الليبي هو الأساس في أدوار الجامعة، وباقي الوظائف تأخذ دوراً ثانوياً، كما اتضح أن للمتغيرات الاجتماعية أثراً بالغ الأهمية في تطبيق الجودة الشاملة بالجامعة الليبية، ولاسيما أن بعض هذه المتغيرات شكلت حائلاً أمام تطبيق الجودة الشاملة تطبيقاً فعلياً ووفقاً للمعايير العالمية المتعارف عليها. وأخيراً انتهى البحث بتوصيات ومقترحات لتفعيل الجودة الشاملة بالتعليم الجامعي الليبي. |