الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الدراسة باللغة العربية مقدمة تعد الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من أهم المراحل التعليمة حيث تتكون فيها شخصية التلميذ ويكتسب فيها العديد من المهارات وهي مرحلة الزامية، ومرحلة تكوين الحقوق ما له، وما علية تجاه المجتمع الذي يعيش فيه، كما أنها لا تقتصر على تلقين المعلومات والمعارف بل تحقق التوافق الاجتماعي والانفعالي والتحصيل العلمي . وتواجه العديد من المشكلات التى تؤثر على فاعليتها ، ونظرا لآهمية مدخل الإبداع الإدارى فى تطوير فاعلية المنظمات يمكن استخدام كمدخل لتطوير الإدارة المدرسية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى . أولاً: مشكلة الدراسة: وفى ظل التغيرات الاجتماعية المتزايدة التي يشهدها المجتمع تراكمت المشكلات التي أطلت بظلالها على إدارة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي غلبة النمط البيروقراطي على إدارة المدرسة وشعور العاملين في هذه المرحلة بعدم الاهتمام بهم من قبل الإدارات العليا وقلة الحوافز والتقدير والترقية، وسيطرة المركزية على الإدارة المدرسية مما يعوق تحقيق اهدفها مع انخفاض مستويات الأداء وكثرة المعوقات المادية والبشرية وحاجة المديرين للتأهيل والتدريب، يعتبر من أهم الاهداف العامة للتربية تنمية روح التفكير العلمي. في ضوء ما سبق تتضح مشكلة الدراسة في السؤال الأسئلة التالية: ”ما التصور المقترح لتطوير إدارة مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم في ضوء الإبداع الإداري؟”ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية: 1. ما الأسس النظرية للإبداع الإداري؟ 2. ما دور الإبداع الإدارى فى إدارة مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسى؟ 3. ما الوضع الراهن للإبداع الإدارى بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ؟ ثانياً: أهمية الدراسة: • الأهمية النظرية : تستمد هذه الدراسة أهميتها من أهمية الموضوع الذي تتناوله وهو الإبداع الإداري وما له من أثر في تنمية الإدارة المدرسية عامة، وإدارة مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي والرقى بمختلف أنواعها بما فيها المؤسسات التعليمية . • الأهمية التطبيقية : من المتوقع أن تفيد هذه الدراسة في تقديم مقترحات يستفاد منها في تحسين الوضع الحالي للدور التي تقوم به إدارة مدارس الحلقة الاولي من التعليم الأساسي في ضوء الإبداع الإداري. ثالثاً: أهداف الدراسة • تعريف الأسس النظرية للإبداع الإداري . • الوقوف على دور الإبداع الإدارى إدارة مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسى . • التعرف الوضع الراهن للإبداع الإدارى بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسى . • التصور المقترح لتطوير إدارة مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم في ضوء مدخل الإبداع الإداري . رابعاً: منهج الدراسة تعتمد الدراسة الحالية علي المنهج الوصفي من أكثر مناهج البحث ملاءمة لدراسة المشكلات التربوية . خامساً: حدود الدراسة • الحد الموضوعي: أقتصرت هذه الدراسة على مدخل الإبداع الإداري ودوره في تطوير إدارة مدارس الحلقة الأولي من التعليم الأساسي . • الحد المكاني: تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة من بعض مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم. • الحد البشرى: تم تطبيق الدراسة الميدانية على 12 مدرسة في 6 مراكز (شرق الفيوم – وغرب الفيوم – سنورس- ابشواي – طامية- اطسا – يوسف الصديق) عينة من بعض مديري و عاملين ومعلمي مدارس الحلقة الاولي من التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم . • الحد الزمنى : طبقت الإستبانة في خلال الفترة من 24/9/2017 حتي 30/11/2017 خطوات السير في الدراسة الخطوات التالية • الخطوة الأولى: تم عرض الإطار العام للدراسة ويشمل (المقدمة – مشكلة الدراسة – أهمية الدراسة – أهداف الدراسة – منهج الدراسة –الدراسة الميدانية وأدواتها -حدود الدراسة –مصطلحات الدراسة – الدراسات السابقة) • الخطوة الثانية: التعرف علي الأسس النظرية للإبداع الإداري . • الخطوة الثالثة:الوقوف علي دور الإبداع الإدارى في إدارة الحلقة الأولى من التعليم الأساسى . • الخطوة الرابعة: رصد واقع ممارسة الإبداع الإدارى بمدارس الحلقة الاولي من التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم . • الخطوة الخامسة: التوصل إلي صيغة تصور مقترح لتطوير إدارة مدارس الحلقة الاولي من التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم في ضوء مدخل الإبداع الإداري. سابعاً: توصلت الدراسة الميدانية إلى مجموعة من النتائج والتي من أهمها : (أ) معوقات الإبداع الإدارى التى تواجه إدارة المرحلة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم وأهمها : • التقليدية في حل المشكلات • قلة الحوافز للمبدعين • غياب مشاركة الافراد في اتخاذ القرارات • سوء المناخ التنظيمي • الصراع التنظيمي • مقاومة الابداع (ب) التوصل إلى المقترحات التى تدعم إدارة المرحلة الأولى من التعليم الأساسى بمحافظة الفيوم فى ضوء مدخل الإبداع الإدارى وهى كالتالى: • دعم وزارة التربية والتعليم للإبداع الإداري. • تفعيل التعاون بين فرق العمل. • الاعتماد علي الهياكل التنظيمية العضوية. • الاهتمام بالعلاقات الإنسانية. • نشر ثقافة الإبداع الإداري |