Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فلسفة الحكي في الرواية الشعبية وتأثيرها على دراما اللوحة التصويرية المعاصرة /
المؤلف
الديب، سالي السعيد السعيد.
هيئة الاعداد
باحث / سالي السعيد السعيد الديب
مشرف / سعد السيد سعد العبد
مشرف / مي محمد أحمد العزازي
مناقش / محمد إبراهيم الشوربجى
مناقش / طارق حسن أحمد
الموضوع
الفنون التشكيلية. الرسم. التذوق الفنى.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
208 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
01/07/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

يدور البحث حول الحكاية الشعبية حيث أنها تعتبر فن مستقل تعبر عن قضايا حياتية ذات طابع وطني أو إنساني وهي نوع من أنواع الأدب الشعبي فقد دخلت في ضمير الشعب وعاشت جيل بعد جيل حتى إن بعض الروايات الشعبية نسي العامة اسم مؤلفها حيث ابتكر الرواة في طرق سردها وزادوا عليها من عواطفهم الجياشة إلى جانب التشويق والإثارة.إن الرواية الشعبية لها دور هام في دراما اللوحة التصويرية المعاصرة وصياغتها وتقديمها للمشاهد بصورة مختلفة تحمل الصدق في التعبير والجدية والابتكار والبعد عن التفكير النمطي حيث أن الرواية الشعبية تعبر عن الكثير من المعاني منها السياسية والإنسانية والاجتماعية فهي جزء أساسي من كل ثقافة في كل من الماضي والحاضر وأيضاً تعطي أفكار جديدة لتكوينات فنية تفيد في إثراء دراما اللوحة فالرواية الشعبية تروى أحداثاً واقعية أو خيالية أو الاثنين معا ويجب أن يكون لها هدف معين وتم استخدامها في التعبير عن دراما اللوحة المعاصرة وذلك عن طريق ترجمة القصة إلى لوحات فنية مع تعبير دقيق للشخصيات والعناصر اللازمة والمعبرة عن القصة مع استعمال أشهر زخارف الفن الشعبي مثل الهلال والنجمة والكف والعين وفي هذه الدراسة سوف يتم الاستفادة من سمات ومميزات الرواية الشعبية والتعبير عنها واستعمالها في عمل لوحات تصويرية معاصرة تجمع بين الأصالة والمعاصرة وذلك عن طريق دراسة تاريخ الرواية الشعبية في مصر على مر العصور ودراسة العديد من أعمال الفنانين الذين مارسوا الفن الشعبي.