الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract فى الفترة الاخيرة توصلت الدراسات الاجتماعية والسلوكية فى اطار العمارة والعمران الى ان العامل الاهم والاقوى فى التصميم هو ان يكون التصميم ملائما ومراعيا للسلوك والنشاط البشرى. هناك العديد من الدراسات والابحاث العلمية مؤخرا اكدت على اهمية الفراغات الانتقالية والتى تعد من المكونات الرئيسية فى تصميم المبانى لاسيما المبانى العامة وتظهر اهميتها داخل مبانى التعليم الجامعى حيث انها تحتوى على تداخل العديد من الانشطة والسلوكيات لمستعملى هذا النمط من المبانى ولقد اكد كثير من المعماريين والمتخصصين على ان التصميم الجيد لتلك الفراغات يساعد على خلق بيئة مهنية لطبيعة النشاط بين الطلاب بل ويساعد ويحفز على تقوية التفاعل المتبادل بين الطلاب بعضهم البعض وبين مدرسيهم مما يشكل مناخا عاما فى تلك الفراغات يخدم العملية التعليمية باسرها. |