Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اختلال وظائف المخ لدى مرتكبي الجرائم وعلاقتها ببعض العمليات المعرفية :
المؤلف
حسن، خلود عويس محمود.
هيئة الاعداد
باحث / خلود عويس محمود حسن
مشرف / إيمان محمد صبري
مناقش / طارق محمد عبد الوهاب
مناقش / رشاد على موسى
مناقش / احمد عياد
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
316 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس العيادي
تاريخ الإجازة
20/6/2017
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الاداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

ملخص الدراسة
رسالة دكتوراه بعنوان: اختلال وظائف المخ لدى مرتكبي الجرائم وعلاقتها ببعض العمليات المعرفية ”دراسة نفسية مقارنة”
هدف الدراسة: الكشف عن الفروق ما بين مرتكبي الجرائم والأسوياء في بعض وظائف الفصوص الأمامية والصدغية، والتعرف على أساليب التفكير المسيطرة (الأكثر شيوعاً) لدى عينة الدراسة (المجموعات الثلاث )، بالإضافة إلى تحديد ما إذا كان هناك ارتباط دال بين نوع الجريمة ( سرقة – قتل) وبين بعض العمليات المعرفية الممثلة في ( أساليب التفكير الشائعة لديهم).
مشكلة الدراسة: يمكن أن تصاغ مشكلة الدراسة في التساؤلات الآتية:
- هل توجد فروق بين متوسط الرتب لدرجـات المجموعات الثلاث (سرقة - قتل - أسوياء) وذلك في الاختبارات التي تقيس آداء بعض وظائف الفصوص الأمامية المتمثلة في ( المرونة العقلية - الذاكرة العاملة - كف الاستجابة)؟
- هل توجد فروق بين متوسط الرتب لدرجـات المجموعات الثلاث (سرقة - قتل - أسوياء) وذلك في الاختبارات التي تقيس آداء بعض وظائف الفصوص الصدغية المتمثلة في( الإدراك البصرى - الذاكرة البصرية - الذاكرة السمعية)؟
- هل تختلف أساليب التفكير المسيطرة (الأكثر شيوعاً) لدى عينة الدراسة ( المجموعات الثلاث ) باختلاف نوع الجريمة ( سرقة – قتل – أسوياء )؟
- هل توجد علاقة ارتباط بين نوع الجريمة ( سرقة – قتل )، وبين العمليات المعرفية المتمثلة في بعض أساليب التفكير الشائعة لديهم (تحرري – تشريعي – محلي – داخلي - فوضوي )؟
فروض الدراسة:
وقد صيغت فروض الدراسة على النحو التالي:
- توجد فروق بين متوسط الرتب لدرجـات المجموعات الثلاث (سرقة - قتل - أسوياء) وذلك في الاختبارات التي تقيس آداء بعض وظائف الفصوص الأمامية المتمثلة في( المرونة العقلية - الذاكرة العاملة - كف الاستجابة).
- توجد فروق بين متوسط الرتب لدرجـات المجموعات الثلاث (سرقة - قتل - أسوياء) وذلك في الاختبارات التي تقيس آداء بعض الفصوص الصدغية المتمثلة في ( الإدراك البصرى - الذاكرة البصرية - الذاكرة السمعية).
- تختلف أساليب التفكير المسيطرة (الأكثر شيوعاً) لدى عينة الدراسة ( المجموعات الثلاث ) باختلاف نوع الجريمة ( سرقة – قتل – أسوياء ).
- توجد علاقة ارتباط بين نوع الجريمة ( سرقة – قتل )، وبين العمليات المعرفية المتمثلة في بعض أساليب التفكير الشائعة لديهم (تحرري – تشريعي – محلي – داخلي - فوضوي ).
منهج الدراسة:
ولكي تتحقق الباحثة من مدى صدق فروض الدراسة فقد لجأت إلى استخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من عينة مقصودة مكونة من (40) من المبحوثين الذكور موزعين على ثلاث مجموعات، عينة الحالة وعددها (20) مبحوث من مرتكبي الجرائم ولقد تم استبعاد (4) مبحوثين من مرتكبي الجرائم وأصبحت عينة الحالة الفعلية (16) مبحوث من مرتكبي الجرائم وموزعين على مجموعتين: المجموعة الأولي: وهى مجموعة مرتكبي جرائم السرقة ومكونة من (8) مرتكبي جرائم والمجموعة الثانية: وهي مجموعة مرتكبي جرائم القتل ومكونة من (8) مرتكبي جرائم، وعينة المقارنة وعددها (20) من الأسوياء، وبذلك أصبحت العينة الفعلية ( 36) مبحوث، واختارت الباحثة عينة الحالة ( مرتكبي الجرائم) من سجن دمو بمحافظة الفيوم، وتراوحت أعمار أفراد العينة ما بين ( 22: 42) سنة بمتوسط عمري 30,8611 سنة و إنحراف معياري 6,39264 سنة ، وتراوحت نسبة ذكاء أفراد العينة ما بين (90 :112) بمتوسط 2.3333 وإنحراف معياري.0.82808
أدوات الدراسة:
استخدمت الباحثة مجموعتين من الأدوات: أدوات واختبارات فرعية وهي: استمارة بحث حالة مرتكب جريمة، استمارة بحث حالة الفرد السوى، واختبار المصفوفات المتدرجة، أما بالنسبة للاختبارات الأساسية فقد تمثلت في: اختبار توصيل الدوائر، واختبار إعادة الأرقام( وكسلر)، واختبار ستروب، واختبار الشكل المعقد لرأى، واختبار ذاكرة الجمل ( من مقياس بينية الصورة الخامسة)، وقائمة أساليب التفكير لستيرنبرج وواجنر Sternberg & Wagner , 1991 ترجمة ( السيد أبو هاشم، 2006).
أساليب التحليل الإحصائي:
1. المتوسط، الانحراف المعياري، المنوال، النسبة المئوية.
2. اختبار كروسكال ووالس (Kruskal-Wallis) للكشف عن تكافؤ عينة الدراسة في متغيري العمر والذكاء، والتحقق من صحة الفرضين الأول والثاني.
3. اختبار Runs Test للكشف عن تكافؤ عينة الدراسة في متغير المؤهل الدراسي.
4. طريقة جتمان للتجزئة النصفية لحساب معامل الثبات.
5. معامل ارتباط بيرسون Pearson Correlation لحساب الثبات.
6. اختبار مان وتني لعينتين مستقلتين Mann-Whitney- U Test .
7. معامل كريمر (Cramers) للارتباط ، عندما يكون كلا من المتغيرين إسمي.
نتائج الدراسة:
- توجد فروق ” دالة إحصائيـا ” بين متوسط الرتب لدرجـات المجموعات الثلاث ( سرقة - قتل -أسوياء) وذلك في الاختبارات التي تقيس آداء بعض وظائف الفصوص الأمامية المتمثلة في ( المرونة العقلية - الذاكرة العاملة - كف الاستجابة)
- توجد فروق ” دالة إحصائيـا ” بين متوسط الرتب لدرجـات المجموعات الثلاث (سرقة - قتل - أسوياء) وذلك في الاختبارات التي تقيس آداء بعض وظائف الفصوص الصدغية المتمثلة في ( الإدراك البصرى - الذاكرة البصرية - الذاكرة السمعية).
- تختلف أساليب التفكير المسيطرة (الأكثر شيوعاً) لدى عينة الدراسة ( المجموعات الثلاث ) باختلاف نوع الجريمة ( سرقة – قتل – أسوياء ).
- توجد علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين نوع الجريمة ( سرقة – قتل )، وبين العمليات المعرفية المتمثلة في بعض أساليب التفكير الشائعة لديهم (تحرري – تشريعي – محلي – داخلي - فوضوي).