Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة لتدريس مادة تذوق الموسيقى العربية لدى طلاب التربية النوعية وأثرها على تنمية مهارات التفكير الإبداعى /
المؤلف
عكاشة، إسراء عكاشة حمودة.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء عكاشة حموده عكاشة
مشرف / أمينه إبراهيم شلبى
مشرف / سحر محمد كمال طوبار
مشرف / سلوى حسن زيد
مناقش / أحمد البهى السيد
مناقش / دعاء الفجر محمد سامى
الموضوع
التذوق الموسيقى - مصر. الموسيقى العربية - دراسة وتعليم. التفكير الإبداعى. الإبداع فى التعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
331 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
01/07/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 331

from 331

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فاعلية استخدام استراتيجية التدريس المقترحة في تدريس مادة تذوق الموسيقى العربية لدى عينة من طلبة قسم التربية الموسيقية وأثرها على تنمية مهارات التفكير الإبداعي، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي (تصميم المجموعات المتكافئة)، حيث طبقت على عينة قوامها (20) طالب وطالبة من طلبة الفرقة الأولى بقسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة المنصورة، خلال الفصل الدراسى الأول من العام الجامعى 2016/2017، حيث تم اختيار (10) طلاب للمجموعة التجريبية ودرست باستخدام استراتيجية التدريس المقترحة، و(10) طلاب للمجوعة الضابطة ودرست بالطريقة المعتادةـ، وتمثلت أدوات الدراسة فى (دليل المعلم، اختبار القدرة على التفكير الإبداعي في التذوق الموسيقى، الاختبار التحصيلي في تذوق الموسيقي العربية/ إعداد الباحثة، اختبار القدرة على التفكير الابتكاري/ إعداد-سيد خير الله)، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج هى: وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لاختبار التفكير الإبداعي لصالح القياس البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مهارات التفكير الإبداعي لطلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي تعزى لمتغير النوع، وجود فروق توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح القياس البعدي، وأخيرًا وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: التذوق الموسيقى – التفكير الإبداعي