الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية , عن طريق برنامج لغوى قائم على المثيرات السمعية . ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث مقياس القراءة الجهرية ,وبطاقة ملاحظة أداء التلاميذ فى القراءة الجهرية , وبرنامجا لغوىا قائما على المثيرات السمعية ,و دليلا للمعلم و طبقت الدراسة على عينة من تلاميذ الصف الرابع من المرحلة الابتدائية عددها (42) تلميذا وتلميذة وقد توصلت نتائج الدراسة إلى: 1-فاعلية البرنامج القائم على المثيرات السمعية فى تنمبة مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الرابع من المرحلة الابتدائية . 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين : التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى وذلك لصالح المجموعة التجريبية . يوصى الباحث بما يلى : 1-عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية فى المرحلة الابتدائية للتدريب على كيفية استغلال المثيرات السمعية كوسائل مساعدة فى تنمية مهارات القراءة الهجرية . 3-تضمين مناهج القراءة أنشطة تعليمية تعتمد على المثيرات السمعية . مقترحات الدراسة : 1-بناء برنامج قائم على المثيرات السمعية لتنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . 2-بناء برنامج قائم على المثيرات السمعية لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . 3-بناء برنامج قائم على المثيرات السمعية لتنمية مهارات القراءة الصامتة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . |