Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج التعلم البنائى وإستراتيجية التدريس التبادلى فى تعديل التصورات الخطأ فى المفاهيم النحوية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى /
المؤلف
المرقاقى، سعيد السيد أحمد عبد العال.
هيئة الاعداد
باحث / سعيد السيد أحمد عبد العال المرقاقى
.
مشرف / على حسن أحمد عبد الله
.
مشرف / محمد محمود محمد موسى
.
الموضوع
التعليم الإبتدائي - مصر.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
380 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
الناشر
تاريخ الإجازة
21/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - الفلسفه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 400

from 400

المستخلص

يتناول هذا الجزء ملخص البحث من حيث مشكلة البحث، وأهميتها، وخطة دراستها، والنتائج التى تم التوصل إليها، ومقترحات البحث، ويتم عرض ذلك فيما يلى.
- مشكلة البحث، وخطة دراستها:
على الرغم من أهمية المفاهيم النحوية كمكون مهم من مكونات محتوى مادة اللغة العربية؛ إلا أن نتائج العديد من الدراسات والبحوث كشفت عن ضعف التلاميذ فى المراحل التعليمية المختلفة فى تحصيل المفاهيم النحوية وأخطائهم الشائعة فيها، وأن التلاميذ يعانون فى المراحل الدراسية المختلفة من ضعف ظاهر فى قواعد اللغة العربية، ووصل الأمر ببعض التلاميذ إلى البعد عن مادة النحو؛ إذ أهملوا القواعد النحوية واهتموا بفروع اللغة العربية الأخرى، وأن تعلم المفاهيم النحوية يقتصر على أسلوب الإلقاء أو الطريقة التقليدية فى تدريس هذه المفاهيم، والتى تركز على حشو أذهان التلاميذ بهذه المفاهيم دون فهم معناها أو إدراك العلاقات بينها؛ مما أدى إلى حدوث فهم خاطئ لهذه المفاهيم، ومن هذه الدراسات التى أكدت ضرورة إكساب التلاميذ المفاهيم النحوية الصحيحة دراسة كل من (محمد حسين، 2004)، و(فؤاد عبد الله ، 2005)، و(سامية محمد، 2007).
ومن خلال خبرة الباحث وعمله (سبعة عشر عاما ) فى مجال التربية والتعليم، فقد لاحظ انخفاض درجات تلاميذ الصف السادس الابتدائى فى اختبارات مادة اللغة العربية، وخاصة فى أسئلة القواعد النحوية بالفصل الدراسى الأول للعام 2015/2016م، ويمكن رجوع ذلك إلى اعتماد كثير من المعلمين على التلقين والحفظ بحيث يكون المعلم هو المحور الأساسى للعملية التعليمية، والتلميذ يقوم باستقبال المعلومة دون أى تفاعل.
- تحديد مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث فى وجود تصورات خطأ لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى فى بعض المفاهيم النحوية، وقصور فى تنمية بعض مهارات التفكير الناقد.
وللتصدى لحل هذه المشكلة حاول هذا البحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالى: كيف يمكن تعديل التصورات الخطأ فى المفاهيم النحوية وتنمية مهارات التفكير الناقد فى ضوء استخدام نموذج التعلم البنائى وإستراتيجية التدريس التبادلى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى؟ وتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- كيف يمكن تعديل التصورات الخطأ فى المفاهيم النحوية فى ضوء استخدام نموذج التعلم البنائى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى؟
2- كيف يمكن تعديل التصورات الخطأ فى المفاهيم النحوية فى ضوء استخدام إستراتيجية التدريس التبادلى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى؟
3- كيف يمكن تنمية مهارات التفكير الناقد فى ضوء استخدام نموذج التعلم البنائى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى؟
4- كيف يمكن تنمية مهارات التفكير الناقد فى ضوء استخدام إستراتيجىة التدريس التبادلى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى؟
- حدود البحث:
اقتصر هذا البحث على:
- الحد البشرى: مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى.
- الحد المكانى: مدرسة طهطا الرسمية للغات بمحافظة سوهاج، وكذلك مدرسة طما الرسمية للغات بمحافظة سوهاج.
- الحد الزمانى: الفصل الدراسى الأول للعام 2016/2017م .
- الحد الموضوعى: المفاهيم النحوية المقررة بكتاب اللغة العربية بالفصل الدراسى الأول على تلاميذ الصف السادس الابتدائى، وهى (أنواع الخبر- كان وأخواتها- أنواع خبر كان وأخواتها –إن وأخواتها –أنواع خبر إن وأخواتها), والتى لدى التلاميذ تصورات خطأ عنها، والتى توصل إليها البحث من خلال اختبار المفاهيم النحوية، وكذلك بعض مهارات التفكير الناقد منها (التحليل، والتقويم، ومعرفة الافتراضات، والاستنتاج، والمقارنة، والتفسير، والترتيب، والتصنيف).
- إجراءات البحث:
- للإجابة عن أسئلة البحث تم إعداد الآتى:
- بناء المواد التعليمية للبحث، وتطلب هذا:
- بناء قائمة بالمفاهيم النحوية المتضمنة بكتاب اللغة العربية بالفصل الدراسى الأول للصف السادس الابتدائى وعرضها على مجموعة من المحكمين، لتحديد مدى مناسبتها للتلاميذ.
- بناء قائمة مهارات التفكير الناقد وعرضها على مجموعة من المحكمين، لتحديد مدى مناسبتها للتلاميذ.
- إعداد دليلى المعلم يتضمنان التوجيهات والإرشادات أثناء السير فى الدرس (من إعداد الباحث).
- إعداد كتابى التلميذ، مُعدان وفقًا لنموذج التعلم البنائى ولإستراتيجية التدريس التبادلى، لتعديل التصورات الخطأ للمفاهيم النحوية، وتنمية مهارات التفكير الناقد (من إعداد الباحث).
- إعداد أدوات التقويم، وتشمل:
أ- بناء اختبار المفاهيم النحوية، وعرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته وضبطه إحصائيًا.
ب- بناء اختبار مهارات التفكير الناقد، وعرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته وضبطه إحصائيًا.
3- إجراء التجربة الاستطلاعية لضبط مواد وأدوات البحث.
4- اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائى، وهى عبارة عن ثلاث مجموعات (مجموعتين تجريبيتين)، و(مجموعة ضابطة).
5- إجراء التطبيق القبلى لأدوات التقويم )اختبار المفاهيم النحوية، واختبار مهارات التفكير الناقد).
6- تدريس المفاهيم النحوية ومهارات التفكير الناقد لتلاميذ المجموعة التجريبية الأولى باستخدام نموذج التعلم البنائى، وتدريس المفاهيم والمهارات لتلاميذ المجموعة التجريبية الثانية باستخدام إستراتيجية التدريس التبادلى، فى حين درس تلاميذ المجموعة الضابطة نفس المفاهيم بالطريقة المعتادة.
7- إجراء التطبيق البعدى لأدوات التقويم) اختبار المفاهيم النحوية، واختبار مهارات التفكير الناقد(.
8- معالجة النتائج إحصائيًا وتحليلها وتفسيرها ، وتقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج البحث.
- أهمية البحث:
تمثلت أهمية البحث الحالى فيما يلى:
1- تشخيص التصورات الخطأ فى فهم تلاميذ الصف السادس الابتدائى للمفاهيم النحوية قد يساعد فى تفعيل مقرر النحو الذى يدرسه التلاميذ.
2- الإسهام فى تعديل التصورات الخطأ لبعض المفاهيم النحوية الموجودة لدى التلاميذ وإكسابهم مفاهيم صحيحة، وإكسابهم بعض مهارات التفكير الناقد.
3- توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية لمخططى المناهج إلى أهمية وضع التصورات الخطأ فى الاعتبار عند تدريس النحو فى المراحل التعليمية المختلفة، وضرورة بناء برامج لتصويب تلك التصورات، وكذلك ضرورة تنمية مهارات التفكير الناقد.
4- توجيه نظر المعلمين والموجهين إلى أهمية تنمية المفاهيم النحوية ومهارات التفكير الناقد لدى التلاميذ فى المراحل التعليمية المختلفة.
5- الإسهام فى فتح الباب أمام مزيد من دراسات اخرى تتناول المفاهيم النحوية والتفكير الناقد فى بقية الصفوف الدراسية الأخرى.