الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية توظيف قواعد معلومات بيئة التعلم الشخصية في تنمية مهارات انتاج المقررات الالكترونية لدى معلمي الحاسوب في المملكة الأردنية الهاشمية. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بعرض مشكلة الدراسة، واهميتها، وفروضها، وادواتها، وخطواتها، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج التجريبي، للتعرف على اثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وقد تكونت عينة البحث من (30) معلما من معلمي الحاسوب في محافظة عجلون، حيث تم اختيارهم بشكل عشوائي، واعتمدت الدراسة على تصميم المجموعة الواحدة، حيث تم اجراء تطبيق قبلي لأدوات البحث (الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة) ثم المعالجة، ثم اجراء تطبيق بعدي لأدوات البحث (الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة، بطاقة تقييم المنتج)، ثم تطبيق اساليب المعالجة الاحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS)،وتوصلت الدراسة الحالية الى النتائج التالية:- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (5.,) بين متوسطي درجات المعلمين عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات انتاج المقررات الالكترونية وذلك لصالح التطبيق البعدي. يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (5.,) بين متوسطي درجات المعلمين عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لقياس بالجانب الادائي لمهارات انتاج المقررات الالكترونية وذلك لصالح التطبيق البعدي. يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (5.,) بين متوسطي درجات المعلمين عينة البحث في تطبيق بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي، وبين مستوى التمكن الفرضي (80%) لصالح البطاقة. |