Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدراك الشباب المصري لتأثير صفحات الدعاية الإسرائيلية باللغة العربية علي موقع الفيسبوك :
المؤلف
شاهين، هبةالله جمال أحمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبةالله جما أحمد أحمد شاهين
مشرف / سامي السعيد النجار
مشرف / مروي السعيد السيد حامد
مناقش / فؤادة عبدالمنعم البكري
مناقش / عبدالهادي أحمد عبدالهادي
الموضوع
الدعاية الاعلامية - اسرائيل. الاعلام - اسرائيل. الفيسبوك(مصدر الكتروني)
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
438 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/06/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 438

from 438

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير صفحات الدعاية الإسرائيلية المقدمة باللغة العربية على موقع الفيسبوك على الشباب المصري وإدراكهم لمدى تأثيرها على الشباب الآخرين على الموقع. بجانب الكشف عن التباين الإدراكي بين الذات- الآخرين فيما يتعلق بتأثير هذه الصفحات. وتحليل وتفسير العلاقة بين هذا التأثير المدرك وتأييد الأفراد لفرض رقابة على هذه الصفحات أو الاشتراك في سلوكيات تصحيحية لمواجهة تأثيرها. وبجانب ذلك تعني الدراسة برصد وتحليل وتفسير مدى إدراك الشباب المصري لتأثير المقاييس التي يقدّمها موقع الفيسبوك للجمهور حول مضمون هذه الصفحات عليه وعلى الآخرين, والتباين الإدراكي بين الذات-الآخرين فيما يتعلق بتأثير هذه السمات, وكذلك تحليل وتفسير العلاقة بين هذا التأثير المدرك وبين اتجاهاتهم السلوكية التقييدية والتصحيحية نحو هذه الصفحات. وذلك بالتطبيق على عمدية بلغ قوامها (456) مبحوث من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين (18 – 35) عام من المتعرضين لصفحات الدعاية الإسرائيلية باللغة العربية على موقع الفيسبوك أو أحدها. وباستخدام أداة الاستبيان الإلكتروني لجمع البيانات, توصلت الدراسة إلى امتلاك صفحات الدعاية الإسرائيلية على موقع الفيسبوك إمكانية تأثير ضعيفة على الشباب المصري سواء على الذات أو الآخرين (أقرب الأصدقاء والشباب الآخرين على موقع الفيسبوك). كما رأى أغلب المبحوثين أن الآخرون أكثر تأثرا بهذه الصفحات من أنفسهم. وغلب مستوى التأثرية المنخفض للذات بالسمات المقياسية لهذه الصفحات في المقام الأول. كما رأى المبحوثون أن هذه السمات ذات تأثير منخفض أيضا على أقرب أصدقائهم وعلى الشباب الآخرين على الموقع. وثبت المكون الإدراكي لتأثرية الشخص الثالث أيضا فيما يتعلق بتأثير هذه المقاييس, فالمبحوثون يدركون تأثير أكبر لها على الآخرين ثم أقرب الأصدقاء مقارنة بالذات. كما تبين ارتفاع الاتجاه السلوكي الإيجابي لدى المبحوثين للقيام بإجراءات رقابية أو تصحيحية لمواجهة هذه الصفحات. وعلى الرغم من ذلك فإن نسبة ضئيلة فقط منهم قاموا بسلوكيات فعلية لمواجهتها.