Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة المؤسسات العقابية في الدراما المصرية وعلاقتها بصورتها الذهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية :
المؤلف
جمال، سارة مختار.
هيئة الاعداد
باحث / سارة مختار جمال
مشرف / حسـن عــلـي محمــد
مشرف / وائـــل صــلاح نجيـب
الموضوع
التعليم بالتليفزيون. التعليم الثانوي - مصر. التعليم - البحوث التربوية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
238 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

إن ما حدث عقب ثورة 25 يناير وما بعدها من أحداث تعلقت بالسجون والمؤسسات العقابية وقضية الهروب الكبير عقب الثورة والهجوم على بعض السجون طرح أسئلة تتبادر إلى أذهان الباحثين في مجال الإعلام مثل: ما الصورة التي تقدمها الدراما المصرية عن المؤسسات العقابية؟ وكيف تؤثر هذه الصورة على النشء؟ وما صورة نزلاء هذه المؤسسات العقابية لدى فئات المجتمع وخاصة طلاب المرحلة الثانوية؟ لذا تبلورت مشكلة الدراسة الحالية، وتهدف الدراسة الى التعرف على الصورة الذهنية المكونة لدى طلاب المرحلة الثانوية – عينة الدراسة- حول المؤسسات العقابية نتيجة تعرضهم للدراما المصرية.
كشف الاختلاف بين طلاب المرحلة الثانوية حسب المتغيرات الديمغرافية (نوع التعليم، والجنس، ومحل الإقامة) في الصورة الذهنية لديهم عن المؤسسات العقابية ونزلائها وادارتها في ضوء تعرضهم للأفلام السينمائية المصرية والمسلسلات التليفزيونية.
توضيح الصورة الذهنية المكونة لدى طلاب المرحلة الثانوية حول المؤسسات العقابية بأبعادها (السجن والسجين والسجان) والصورة الذهنية العامة لتلك المؤسسات العقابية.
تحليل طبيعة الصورة الإعلامية المقدمة للمؤسسات العقابية لدى الأعمال الدرامية المصرية (الأفلام السينمائية، ومسلسل سجن النسا عينة الدراسة).
التعرف على السمات الإيجابية والسلبية لنزلاء المؤسسات العقابية (السجناء) كما تعرضها الأفلام السينمائية المصرية ومسلسل (سجن النسا) كدراسات حالة.
توضيح مواصفات المؤسسات العقابية المعروضة في المسلسل التليفزيوني عينة الدراسة والأفلام السينمائية المصرية عينة الدراسة.
التعرف على أوجه التشابه والاختلاف بين الصورة الإعلامية المقدمة في بعض الاشكال الدرامية (المسلسل التليفزيوني والأفلام السينمائية المصرية عينة الدراسة) للمؤسسات العقابية، تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية التي تستخدم منهج دراسة الحالة (case studies) حيث ينقسم إلى: دراسة حالة طولية على عينة عمدية تحليلية لعدد (33) فيلم من الأفلام السينمائية المصرية المنتجة في الفترة من 2005م وحتى 2016 م والتي تحتوي على مشاهد تناولت المؤسسات العقابية ونزلائها او إدارتها. ودراسة حالة عرضية على جميع حلقات المسلسل التليفزيوني المصري (سجن النسا)، ودراسة حالة عرضية على عينة قصدية ميدانية من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية -سواء الثانوية العامة أو الثانوية الفنية- بمركز ومدينة المنيا وذلك في إطار ومحددات دراسات الحالة، ومن اهم نتائج الدراسة وجدت فروق بين طلاب المرحلة الثانوية -عينة الدراسة- حسب محل اقامتهم (الريف والحضر) في الصورة الذهنية العامة للمؤسسات العقابية والصورة الذهنية لإدارة السجون (السجان) وصورة السجين لصالح طلاب الريف. في حين وجدت فروق بين الريف والحضر في صورة المؤسسات العقابية أو السجون لصالح الريف ايضا.
وجدت فروق بين الأفلام عينة الدراسة التحليلية وحلقات مسلسل (سجن النسا) عينة الدراسة في إظهار السمات السلبية لنزلاء المؤسسات العقابية لصالح الأفلام. في مقابل وجود فروق بينهما في السمات الإيجابية لصالح المسلسل، لذا يتبين أن في السمات الايجابية كانت لصالح حلقات مسلسل سجن النسا أما السمات السلبية فكانت الفروق لصالح الأفلام.
لا توجد فروق دالة احصائياً بين الأفلام السينمائية المصرية عينة الدراسة التحليلية وحلقات مسلسل سجن النسا -عينة الدراسة- في اظهار مواصفات المؤسسات العقابية.
وجدت فروق دالة احصائياً بين تناول الأفلام عينة الدراسة التحليلية وحلقات مسلسل (سجن النسا) عينة الدراسة للصورة الاعلامية لإدارة المؤسسات العقابية حيث أظهرت الافلام المصرية ادارة المؤسسات العقابية بصورة سلبية عما قدمته حلقات مسلسل سجن النسا عينة الدراسة الحالية.