Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية فنية دي بونو لقبعات التفكير الست لتنمية التفكير الإبداعي والثقة بالنفس في علم الاجتماع لدى طلاب المرحلة الثانوية)بليبيا /
المؤلف
المسلاتي، سلوى على محمـد.
هيئة الاعداد
باحث / سلوى على محمـد المسلاتي
مشرف / ماجدة راغب محمد بلابل
مشرف / السيد محمد منصور عثمان
مناقش / ميساء محمد مصطفى حمزة
الموضوع
الاجتماع، علم. التفكير. الابداع.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
472 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 472

from 472

المستخلص

لقد تم الاهتمام بتعليم التفكير وتنمية الإبداع والابتكار في السنوات الأخيرة بمستوي غير مسبق في جميع المجالات بشكل عام والتربية والتعليم بشكل خاص، حيث أصبح الاهتمام واضح من المؤسسات التربوية في عملية التفكير والإبداع والابتكار وزاد الوعي العام بموضوعه زيادة واضحة ونتيجة للصعوبات والنتائج التي تحققها الأنظمة التربوية في وطننا العربي، لذلك تم تفصيل مجموعة من المبادرات والمسابقات والبرامج والدورات التدريبية التي تهتم بهذا المجال وذلك لأنه أصبح من الضروري اعتماد البرامج في الأنظمة التربوية العربية، وكذلك أصبحت المناهج التي يقومون بإعدادها غير كافية لتناسب متطلبات التطور المعرفي والتكنولوجي الذي يشهده العالم.
مشكلة الدراسة :
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسات والبحوث السابقة وكذلك نتائج الدراسة الاستطلاعية والذي تمثل في ضعف مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بليبيا (القسم الأدبي)، وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة على السؤال الرئيسي الآتي:
 ما فاعلية فنية قبعات التفكير الست في تدريس علم الاجتماع لتنمية مهارات التفكير الإبداعي والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية بليبيا؟
ويتفرع من التساؤل الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما فاعلية استخدام فنية قبعات التفكير الست في تدريس مادة علم الاجتماع في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
2- ما فاعلية استخدام فنية قبعات التفكير الست في تدريس مادة علم الاجتماع في تنمية الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
3- هل توجد علاقة ارتباطية بين التفكير الإبداعي والثقة بالنفس؟
فروض الدراسة:
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار التفكير الإبداعي لصالح التطبيق البعدي.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في مهارة الطلاقة لصالح التطبيق البعدي.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في مهارة الأصالة لصالح التطبيق البعدي.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في مهارة المرونة لصالح التطبيق البعدي.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في مستوى الثقة بالنفس في متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في مستوى الثقة بالنفس لصالح التطبيق البعدي.
 يحقق استخدام فنية قبعات التفكير الست أثراً واضحاً وفعالاً في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والثقة بالنفس في تدريس علم الاجتماع لدى طلاب المرحلة الثانوية ”القسم الأدبي”.
 توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المتغيرين التابعين (التفكير الإبداعي والثقة بالنفس) لدى طلاب الصف الثاني الثانوي في التطبيق البعدي.
حدود الدراسة :
وقد أقتصر الدراسة على عينة من طلاب الصف الثاني ثانوي ”القسم الأدبي” في المدارس الثانوية بمدينة سبها – ليبيا، وعلى بعض مهارات التفكير الإبداعي وهي: (الطلاقة – المرونة – الأصالة).
واشتملت أدوات الدراسة على اختبار مهارات التفكير الإبداعي في مادة علم الاجتماع (إعداد الباحثة) ومقياس الكشف عن درجة الثقة بالنفس (لسيدني شروجر).
اجراءات الدراسة :
وقد سارت الدراسة وفقاً الخطوات التالية:
1- ما صورة المحتوى وفق فنية قبعات التفكير الست وذلك من خلال:
 الدراسة النظرية الشاملة حول: (فنية قبعات التفكير الست – مهارات التفكير الإبداعي – الثقة بالنفس).
 الاطلاع على الدراسات السابقة في كل من: (فنية قبعات التفكير الست – التفكير الإبداعي – الثقة بالنفس).
 تحديد موضوعات الوحدة: (البناء والتنظيم الاجتماعي –الأسرة - الثقافة والمجتمع – القيم والمعايير والسلوك الاجتماعي – العمليات الاجتماعية – التعاون العضوي – التغيير الاجتماعي).
 إعداد دليل المعلم وفق فنية قبعات التفكير الست للباب الأول (البناء الاجتماعي وعلاقته بالتنظيم الاجتماعي، والثقافة والمجتمع، والعمليات الاجتماعية، والتغير الاجتماعي).
 إعداد دليل الطالب وفق تصور مقترح لمقرر علم الاجتماع للصف الثاني الثانوي” القسم الأدبي” في ضوء فنية قبعات التفكير الست لتنمية مهارات التفكير الابداعى.
 إعداد الأنشطة المقترحة لتطبيق الدروس.
 عرض كل دليل والأنشطة المقترحة على المحكمين وإجراء ما يلزم من التعديلات.