الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن هذه الدراسة تسعى إلى محاولة قراءة شعر الثورة المصرية الذي يمثل أربع ثورات في تاريخنا الحديث ، بدءًا من الثورة العرابية ، ومرورًا بثورة 1919م ، وثورة 23 يوليو 1952م، وانتهاءً بثورة يناير 2011 م قراءة ثقافية ؛ بغرض الكشف عن الخلفية الثقافية التي كانت لها الدور في انتاج خطوط الدلالة لهذه النصوص . ففي البداية نوهت إلى منهج الدراسة – القراءة الثقافية – وإلى الدراسات السابقة وأهمية هذه الرسالة وخطة البحث ، إذ أنَّ البحث عبارة عن تمهيد وأربعة فصول وخاتمة . أما التمهيد فقد تناول فيه الباحث نقطتين أساسيتين : أولاهما : النقد الثقافي والقراءة الثقافية ، وقد عرض فيها الباحث مفهوم الثقافة ، كما عالج مفهوم القراءة الثقافية وركائزها . ثانيهما : الشعر الثوري ، وعرض فيها الباحث الدور الاجتماعي للشعر عامة، ثم مفهوم الشعر الثوري. أما الفصل الأول : الملامح الشخصية ( الإنسان / الوطن )، فقد عرض شعر الثورة الذي تناول الشخصية المصرية خاصة فرصد تطوراتها عبر مراحل الثورات المختلفة وكذلك رصد ملامح الوطن عامة. أما الفصل الثاني : صورة الحاكم / سلطة الشعب : فيتكون من مبحثين، الأول صورة الحاكم، والذي يتناول كيفية توظف الشاعر للأنساق الثقافية لرسم صورة الحاكم، والمبحث الثاني ( سلطة الشعب). أما الفصل الثالث :الصراع ، فقد عالج فيه الباحث مفهوم الصراع وأشكاله، ثم عالج عبر مبحثين نوعي الصراع ، حيث المبحث الأول صراع الأفكار ، والمبحث الثاني (صراع القوة ) . أما الفصل الرابع :المفارقة الشعرية والنسق المفارق ، فقد عالج فيه الباحث مفهوم المفارقة الشعرية ثم انتقل عبر مبحثين لعرض تقنية المفارقة الشعرية والنسق المفارق . أما الخاتمة ، فقد تناول الباحث فيها عرض الفصول ، وأبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج ، وقد أعقب تلك الخاتمة ثبت المصادر والمراجع . |