الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنمية وتحسين التفاعل الاجتماعى بين الأطفال ذوى اضطراب التوحد واشقائهم العاديين من خلال برنامج تدريبى باستخدام انشطة اللعب. عينة البحث : تكونت العينة النهائية للبحث من مجموعة واحدة قوامها (7) اطفال من ذوى اضطراب التوحد و(7) من اشقائهم العاديين. والأطفال ذوى اضطراب التوحد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6 – 9) سنوات، ونسبة ذكائهم ما بين (80 – 95). وأشقائهم العاديين تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8 – 12) سنة ، ونسبة ذكائهم ما بين (105 – 125). أدوات البحث : 1- مقياس المستوى الإقتصادي الاجتماعى للأسرة (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2013). 2- مقياس المصفوفات المتتابعة المطور لرافن (ترجمة: أمينة كاظم، 2005). 3- مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال ( اعداد: عبد العزيز الشخص، 2013). 4-قياس التفاعل الإجتماعي للأطفال العاديين والأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2014). 5- برنامج مقترح باستخدام انشطة اللعب لتنمية التفاعل الاجتماعى بين الأطفال العاديين وأشقائهم التوحديين (إعداد: عبد العزيز السيد الشخص ومحمد عبده حسينى وشيرين جادالله بطرس، 2017). نتائج البحث : أسفرت نتائج البحث عن تحقق جميع فروضه، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبى المستخدم فى تنمية التفاعل الاجتماعى بين الاطفال ذوى اضطراب التوحد واشقائهم العاديين. الكلمات المفتاحية :أضطراب التوحد - التفاعل الاجتماعى - أنشطة اللعب - الاطفال ذوى اضطراب التوحد - أشقاء الاطفال ذوى اضطراب التوحد . |