Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتحسين مستوى الفهم القرائي لذوي صعوبات تعلم اللغة الفرنسية لطلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
طة، ليلى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ليلي محمد طه
مشرف / عادل عبدالله محمد
مشرف / جيهان أحمد حلمي
مناقش / سليمان محمد سليمان
مناقش / فاتن فاروق عبد الفتاح
الموضوع
qrmak qrmak
تاريخ النشر
.2017
عدد الصفحات
220 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
11/12/2017
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - جيهان أحمد حلمي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

غالباً ما يعاني الطلاب ذوو صعوبات التعلم من العديد من المشكلات في مجالات متعددة للأداء الأكاديمي، وما يحدث ارتباكاً لدى معلمي هؤلاء الطلاب، هو تمتعهم بقدرات تعليمية مشابهة لأقرانة في العديد من مجالات التحصيل، إلا أن معدلات تعلمهم تكون منخفضة بعكس ما هو متوقع.
وتعد الصعوبات القرائية أحد أبرز المشكلات فضلاً عن كونها الأكثر شيوعاً بين هؤلاء الطلاب ذوو صعوبات التعلم مقارنة بغيرها من مجالات الأداء الأكاديمي، فغالباً ما يعاني هؤلاء الطلاب من مشكلات تتعلق بالفهم القرائي، حيث يفتقد هؤلاء الطلاب المهارات اللازمة لفهم النص، ويعانون من قصور في المهارات الخاصة بالتحليل المفرداتي.
وتعد نظرية الذكاءات المتعدة واحدة من أكثر النظريات استخداماً في المجال التربوي في الآونة الأخيرة، وفي هذه النظرية، رفض جاردنر مسلمة ”الذكاء الواحد”، مؤكداً على تمتع البشر بالعديد من القدرات العقلية المستقلة التي أطلق عليها مصطلح ”الذكاءات الإنسانية”. وقد أثبتت العديد من الدراسات فعالية تضمين تلك النظرية في مجال صعوبات التلعم. ومن ثم تسعى الدراسة الحالية لاختبار مدى فعالية تلك النظرية في مجال صعوبات الفهم القرائي في اللغة الفرنسية.
مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى الأسئلة التالية:
1. ما الفروق بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار الفهم القرائى؟
2. ما الفروق بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على اختبار الفهم القرائى لدى المجموعة التجريبية؟
3. ما الفروق بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى بعد انتهاء البرنامج مباشرة والقياس التتبعى بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج على اختبار الفهم القرائى لدى المجموعة التجريبية؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى تحسين الفهم القرائي لذوي صعوبات تعلم اللغة الفرنسية لطلاب المرحلة الثانوية خلال برنامج تدريبي قائم على الذكاءات المتعددة.
أهمية الدراسة:-
تكتسب الدراسة الحالية قيمة وأهمية تستمد أولاً من العينة التى تجرى عليها، وثانيًا من المضمون التربوى والتجريبى لها، فالأطفال ذوي صعوبات التعلم يعانون من نقص فى الذكاءات المتعددة والفهم القرائي ، ويمكن للباحث توضيح هذه الأهمية من خلال نقطتين رئيستين:
1) الأهمية النظرية: حيث لم يحظَ الأطفال ذوى صعوبات تعلم اللغة الفرنسية في البيئة العربية بدرجة الاهتمام نفسها التى حظى بها الأطفالُ ذوو الاحتياجات الخاصة كالمكفوفين والمعاقين سمعيًّا، ولذلك فالدراسة الحالية تكتسب أهمية نظرية من حيث محاولُتها إعدادَ جانب نظرى يخص فئة الأطفال ذوى صعوبات التعلم ويغطي بعض الخصائص السلوكية والانفعالية والاجتماعية لهم، فهي بمنزلة وسيلة مساعدة للباحثين وأولياء الأمور في كيفية فهم هؤلاء الأطفال ومعرفة سماتهم وخصائصهم، كما تكتسب هذه الدراسة أهمية نظرية أخرى من حيث تناولُها الذكاءات المتعددة والفهم القرائى وهما المعنى الحقيقي للحياة وللتعبير عن الذات.
2) الأهمية التطبيقية: تكتسب هذه الدراسة أهمية تطبيقية من حيث تضمُّنُها لبرنامج تدريبى قائم على الذكاءات المتعددة يساعد فى تنمية الفهم القرائى والتى تعد عونًا للوالدين فى المقام الأول وللمهنيين فى المجال لكى يصلوا بهؤلاء الأطفال إلى بَرِّ الأمان لينالوا حظهم فى هذه الحياة.
فروض الدراسة:-
1) توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار الفهم القرائى لصالح المجموعة التجريبية.
2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على اختبار الفهم القرائى لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى.
3) لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى بعد انتهاء البرنامج مباشرة والقياس التتبعى بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج على اختبار الفهم القرائى لدى المجموعة التجريبية.
محددات الدراسة:-
تتحدد الدراسة الحالية بالمحددات التالية:
أ ـ منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبى وذلك للتحق من الهدف الرئيسى للدراسة
ب ـ عينة الدراسة:
أُجريت الدراسة على عينة من الطلاب ذوى صعوبات تعلم اللغة الفرنسية بالمرحلة الثانوية، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين:
1- العينة الاستطلاعية:
تكونت العينة الاستطلاعية من (50) من الطلاب ذوى صعوبات تعلم اللغة الفرنسية بالمرحلة الثانوية من مدرسة طحا بوش الثانوية بمركز ناصر بمحافظة بنى سويف، تراوحت أعمارهم ما بين (16ـ 18) عاما.
2- العينة الأساسية:
تكونت عينة الدراسة الحالية من (28) من الطلاب ذوى صعوبات تعلم اللغة الفرنسية من مدرسة طحا بوش الثانوية بمركز ناصر بمحافظة بنى سويف، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (16 - 18) عاما، بمتوسط عمرى قدره (17.54) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.46)، وقد تم تقسيم العينة إلى:
1ـ المجموعة التجريبية، وعددهم (14) طالبا وطالبة.
2ـ المجموعة الضابطة، وعددهم (14) طالبا وطالبة.
ج – الطريقة وأدوات الدراسة:
- بالنسبة للطريقة أو المنهج تم استخدام المنهج التجريبي لمناسبته لحجم وطبيعة عينة الدراسة، وذلك بإستخدام أدوات ضبط العينة، وأدوات القياس، بالاضافه إلى البرنامج الذي يطبق على المجموعة التجريبية وذلك لتحقق من فروض الدراسه.
- بالنسبة لأدوات الدراسة، تتمثل فيما يلي:-
1) اختبار المسح النيرولوجى السريع (تعريب: عبدالوهاب كامل، 1989).
2) مقياس الذكاءات المتعددة (إعداد: عادل عبدالله، 2005).
3) الاختبار التحصيلى فى مادة اللغة الفرنسية (إعداد: الباحثة).
4) اختبار الفهم القرائى فى مادة اللغة الفرنسية (إعداد: الباحثة).
5) البرنامج القائم على نظرية الذكاءات المتعددة (إعداد: الباحثة).
د - المحددات الزمنية والمكانية:
تم اختيار العينة من مدرسة بنى سويف الثانوية، حيث تم تطبيقها فى العام الدراسي 2016 – 2017م.
هـ- الأساليب الإحصائية المستخدمة فى الدراسة:
تم إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات التي تم الحصول عليها بالأساليب الإحصائية التالية:
 اختبار ” ويلكوكسون ” لإشارات الرتب للدرجات المرتبطةWilcoxon Signed Ranks Test، لحساب الفرق بين متوسطي رتب أزواج الدرجات المرتبطة.
 اختبار مان- ويتني Mann-Whitney Test لحساب الفرق بين متوسطي رتب الدرجات المستقلة.
معامل ارتباط بيرسون Pearson.
 المتوسط الحسابى
 الانحراف المعيارى.
وذلك من خلال حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروفة اختصاراً بـSPSS..
نتائج الدراسة:-
توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:-
1) توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار الفهم القرائى لصالح المجموعة التجريبية.
2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على اختبار الفهم القرائى لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى.
3) لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى بعد انتهاء البرنامج مباشرة والقياس التتبعى بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج على اختبار الفهم القرائى لدى المجموعة التجريبية.