Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تمكين المرأة و أبعاده التربوية في المجتمع المصري في ضوء الأهداف الإنمائية للألفية /
المؤلف
السودانى، همت فرج عباس.
هيئة الاعداد
باحث / همت فـرج عباس الســـوداني
مشرف / أحمد غنيمى مهنـاوى
مناقش / سحر محمد أبـو راضى
مناقش / رقية محمد عـبد الله
الموضوع
حقوق المرأة. المرأة في الإسلام. المرأة رعاية اجتماعية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
384 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - أصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 384

from 384

المستخلص

تأتى أهمية قضية تمكين المرأة من كونها الدعامة الأساسية فـى بنية التنمية المستدامــة للمجتمع أيـاً كـان نمطـه ريفيـاً أو مدنيـاً علـى المستـوى العـام أو علـى مستـوى الأسـرة. وبمــا أن عمليـة التمكـين أسـاسـاً تستنـد على مبـدأ الحصـول على المـوارد, والتصرف بها وعلى تمتـع المرأة بحقوق المواطنة أسـوة بالرجل, لايزال ذلك المسعى مسار اهتمام الحكومات والمنظمات المعنيـة بشئـون المـرأة؛ حيث يجب على تلك المنظمات والهيئات أن تعمـل على تحرير المـرأة مـن القيـود التى حدَّت ولا تزال تحد مـن مشاركتهـا الفعالة فى كافـة مناحـى الحيـاة الاجتماعيـة والاقتصاديـة والسياسيـة العامـة والخاصـة.
وتعتبـر الأهــداف الإنمائيـة للألفيـة مـن أهــم قرارات الجمعيـة العـامـة للأمــم المتحـدة فـى أواخر القرن الماضى, والتى تسعى إلـى تحســين مصير الإنســان فــى بدايــة الألفيـة الثالثـة من خلال تحقيق الحد الأدنى من التنمية. وهذا من خلال إنخفاض نسبة السكان الذين يقل دخلهم عن دولار واحد فى اليوم مع خفض نسبة السكان الذين يعانون من الجوع والقضاء على حدة الفقر, وضمان تمكن الأطفــال فى كل مكـان (الـذكـور والإنـاث) على حـد سـواء مـن إتمـام مرحلة التعليـم الابتـدائـى بحلـول عـام 2015, وتعـزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المـرأة, وخفض معدل وفيـات الأطفـال الرضـع ودون الخامسـة, مـع تحسين صحة الأمهـات, وكـذلك مكافحـة فيروس نقـص المناعـة البشرية / الإيدز والملاريـا وغيرهـا, وضمـان الاستدامة البيئـية بحلـول عـام 2015, وتحقيـق التنمية المستدامـة.
وتجدر الإشارة إلى أنه بالرغم من التقدم الذى حققته المرأة المصرية فى التعليم والصحة, فقد بقيت الإنجازات متواضعـة مقارنة بما حققته فى دول أخـرى؛ حيث إن أوضـاع المرأة تأثرت بالظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية التى شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية, ومصـــر لا تـــزال مــن المجتمعــات الناميــة, وهــى تعــانـى الكثــير مــن الصعـوبـــات التــى تــؤثــر علــى
مختلف فئات المجتمع لاسيما المرأة.
مشكلــة الــدراســة وتســاؤلاتهـــا :
تبلورت مشكلــــة الدراســـة فى الســــؤال الرئيس التالى:
كيف يمكن تمكين المرأة المصرية فـى ضوء الأهـداف الإنمائيـة للألفية ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية:
1- مـا الأسس الفكرية والفلسفيـة لتمكـين المـرأة ؟
2- ما الاتجاهات الحديثة العالمية والإقليمية فى تمكين المرأة ؟
3- مـا واقـع عمليـات تمكين المرأة المصرية فى ضوء الأهداف الإنمائية للألفية ؟
4- ما المـبررات العالميـة والمبررات المحليـة التى دعت إلـى الاهتمـام بقضيـة تمكـين المـرأة ؟
5- مـا الأبعــاد التربويــة لتمكين المــرأة وتأثيرهـا على المجتمع عامــةً, وعلى اسرتهـا بصفـة خاصةً ؟
6- مـا السيناريوهات المستقبلية المحتملة لتحسين واقع تمكين المرأة المصرية لأداء دورها التنموىوالتربوى داخل الأسرة والمجتمع ؟
أهــــــداف الدراســــــة :
هدفت الدراسة إلى معرفة عدة أهداف تتمثل فيما يلى:
1- التعــرف علــى الأسـس الفكرية الفلسفيـة لتمكـين المــرأة.
2- بيان أهم الاتجاهـات العالمية والإقليمية التـى تدعـم قضيـة تمكين المـرأة.
3- الكشــف عـن واقـع عمليـات تمكين المــرأة المصريــة وصـولاً إلى تحديد مستوى تمكينهـا.
4- الكشف عن المـبررات العالمية والمحلية التى دعت إلى الاهتمـام بقضيـة تمكـين المـرأة.
5- التعرف على الأبعـاد التربويـة لتمكين المـرأة, وتأثيرهـا على المجتمع عامةً, وعلـى المـرأةوأسرتهـا بصفة خاصة.
6- طرح عدد من السيناريوهات المستقبلية المحتملة فى ضــوء كل من الواقع الحالــى والمتغيرات العالمية, والمحلية المعاصــرة, وذلك بهدف تحسين واقع تمكين المرأة المصرية فى ضـوء الأهداف الإنمائيـة للألفية.