Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لاستخدام مدخل القيمة المضافة في تقييم أداء المعلم في ضوء خبرات بعض الدول /
المؤلف
مهدي، فاطمة محمد رمضان.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة محمد رمضان مهدي
مشرف / جمال علي خليل الدهشان
مناقش / أحمد سيد خليل
مناقش / مجدي محمد يونس
الموضوع
المدرسون - تقييم. المدرسون - تدريب.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
204 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
22/4/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

استهدفت الدراسة توضيح أهم ملامح استخدام مدخل القيمة المضافة فى التعليم، وتحديد متطلبات تطبيق هذا المدخل فى تقييم أداء المعلم، والتعرض لبعض الخبرات الأجنبية التى استخدمت هذا المدخل فى التقييم؛ ومن ثم وضع تصور مقترح لكيفية استخدام مدخل القيمة المضافة فى تقييم أداء المعلم فى ضوء خبرات الدول الأجنبية المتقدمة؛ مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، واعتمدت الدراسةعلىالمنهج الوصفي، وأسلوب تحليل النظم لملائمتهما لطبيعة الدراسة، ولتحقيق أهدافها.وتوصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لكيفية استخدام مدخل القيمة المضافة فى تقييم أداء المعلم فى ضوء خبرات الدول الأجنبية المتقدمة؛ مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وتضمنت: منطلقاته، وأهدافه، آليات تطبيقه، وصعوبات تنفيذه، وأخيراً مقترحات التغلب علي تلك الصعوبات.في ضوء ذلك توصي الدراسة بما يلي:
الارتقاء بأساليب تقييم أداء المعلم والاستعانة بأساليب أخرى حديثة تساعد فى تحديد ما أضافه المعلم من قيمة فى أداء الطالب، والوصول بالمعلم والطالب والمؤسسة التعليمية إلى مستوى العدالة والموضوعية المطلوب فى عملية التقييم.
الوفاء بمتطلبات تطبيق مدخل القيمة المضافة، ومواجهة صعوباتها، والتغلب عليها من جانب الجهات المعنية فى وزارة التربية والتعليم.
إعداد نظام إلكترونى لحساب القيمة المضافة للمعلم؛ بحيث يشمل هذا النظام على قاعدة بيانات عن درجات وأعداد الطلاب واالحالة الاجتماعية والاقتصادية لهم، وايضاُ بيانات عن المستوى الثقافى لأولياء أمورهم.
الاستعانة بخبراء من الدول الأجنبية المتقدمة فى استخدام الأساليب الإحصائية فى قياس القيمة التى يضفها المعلم لطلابه، وإعطاء الدوارات التدريبية اللازمة لإعداد القيادات البشرية المؤهلة والكفاءات المدربة على كيفية استخدام وتنفيذ هذه النماذج الإحصائية فى تقييم أداء المعلم.