Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم علي المشروعات الصغيرة للتدريب علي المهارات الحياتية لدي طلاب التربية الفنية =
الناشر
مصطفي عبد الفتاح حسن،
المؤلف
السيد؛مصطفي عبد الفتاح حسن.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفي عبد الفتاح حسن السيد
مشرف / أماني عبد المقصود عبد الوهاب
مناقش / ياسر محمود فوزى
مناقش / هيام مصطفي عبدالله
الموضوع
المشروعات الصغيرة
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
224ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
3/5/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

فاعلية برنامج قائم علي المشروعات الصغيرة للتدريب علي المهارات الحياتية لدي طلاب التربية الفنية .
إن نظم التعليم الأكاديمية في تخصص التربية الفنية لا تتطرق في معظم الاحيان إلي تطبيقات حياتية ومجتمعية لتلك النظم من حيث كيفية توظيف المقومات المرتبطة بالمهارات الحياتية في أساليب التعليم والتعلم المتضمنة للمقررات الفنية خلال دراسة الطالب لها علي نحو يؤهله للتدريب علي تلك المهارات أثناء الدراسة, مثل مهارات التفاوض, أساليب التسويق أي تسويق أعمالهم الفنية, أنسب سبل الدعاية والإعلان, كيفية مخاطبة الجهات المعينة لعرض إنتاجه الفني أو تدريبه علي أساليب الاتصال مع الجمهور خلال الاحتكاك في مجتمعات متنوعة وهكذا .
وعليه تكمن مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية :-
• ما طبيعة المهارات الحياتية التي يمكن تدريب طلاب التربية الفنية علي ممارستها خلال دراستهم.
• ما العلاقة بين مقومات المشروعات الصغيرة وبين ما يرتبط بها من مهارات حياتية يمكن تدريب الطلاب عليها خلا دراستهم.
• ما فاعلية البرنامج القائم علي المشروعات الصغيرة في إكساب المهارات الحياتية للطلاب الدارسين لمقرر أشغال النسيج.
وتكمن أهمية الدراسة في :
• تدريب الطلاب علي المهارات الحياتية المرتبطة بالتربية الفنية مثل ( العمل في فريق – الاتصال الفعال – التفاوض –أساليب الدعاية والتسويق - ...)
• تسهم هذه الدراسة في التأكيد علي أهمية دور المشروعات الصغيرة في توفير المزيد من المهارات الحياتية وتوفير فرص العمل والحد من البطالة.
وتحتوي الدراسة علي ستة فصول تضم الإطار النظري والتطبيقي وهي كالتالي :
الفصل الأول :- ” التعريف بالدراسة ”
ويشتمل علي خطة البحث التي تحتوي علي المقدمة ومشكلة وتساؤلات الدراسة وأهدافه وفروضه وأهميته وحدود الدراسة وعينة الدراسة وإجراءات ومصطلحات الدراسة.
الفصل الثاني : الإطار النظري
المحور الأول ” المشروعات الصغيرة ”
ويعتمد هذا الفصل علي اربعة عناصر اساسية :-
- ماهية المشروعات الصغيرة.
- دراسة الجدوي ومدي فاعلية التربية الفنية في التطبيق.
- أسس التسويق الفني.
- مقومات النسيج اليدوي من منطلق فكر المشروعات الصغيرة.
المحور الثاني ” المهارات الحياتية
- محور المهارات الحياتية ” تحليل مقومات المهارات الحياتية والعلاقة بينها وبين المشروعات الصغيرة في ميدان التربية الفنية ” .
الفصل الثالث : ” الدراسات المرتبطة ”
ويشتمل علي الدراسات المرتبطة بموضوع الدراسة وتم تصنيفها إلي :
- دراسات مرتبطة بتحليل مقومات المشروعات الصغيرة ودورها في التربية الفنية.
- دراسات مرتبطة بتحليل مقومات مهارات العمل والحياة ( المهارات الحياتية ).
- دراسات تناولت تحليل مقومات أساليب التشكيل النسجي والاستفادة منها في المشروعات الصغيرة.
الفصل الرابع :الطريقة والإجراءات .
الفصل الخامس : نتائج الدراسة ومناقشتها
يشتمل علي تحليل النتائج في ضوء فروض الدراسة والتي تظهر فاعلية البرنامج المقترح ويضم أيضا التوصيات والمقترحات يليها المراجع العربية والأجنبية.