Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الامتنان لدى عينة من الأطفال وعلاقته بالكفاءة الوالدية المدركة لدى أمهاتهم /
المؤلف
نوار، نورهان نبيه علي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نورهان نبيه علي محمد نوار
مشرف / أسماء عبد العال محمد الجبري
مشرف / محمد رزق البحيري
مناقش / مديحة محمد العزبي
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
161ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

اسم الطالبة: نورهان نبيه على محمد نوار
عنوان الرسالة: الامتنان لدى الأطفال وعلاقته بالكفاءة الوالدية المدركة لدى أمهاتهم.
رسالة ماجستير – قسم الدراسات النفسية للأطفال – كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس، 2018م.
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الامتنان لدى عينة الدراسة من الأطفال والكفاءة الوالدية لدى أمهاتهم. المقارنة بين الذكور والإناث من الأطفال في الامتنان. تحديد الفروق في الكفاءة الوالدية لدى عينة من الأمهات وفقًا لمستواهم التعليمي (المتوسط، وفوق المتوسط، والعالي)، الإجراءات: اشتملت عينة الدراسة على (ن=100) طفلاً منهم (50 ذكور و50 إناث) تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عامًا بمتوسط عمري قدره (10.380) وانحراف معياري قدره (1.062) وأمهاتهم بمتوسط عمري قدره (38.330) وانحراف معياري قدره (3.693)، وقد تم الاستعانة بأدوات هي: مقياس الامتنان للأطفال (إعداد: الباحثة)، ومقياس الكفاءة الوالدية المدركة للأمهات (إعداد: الباحثة)، ومقياس المصفوفات المتتابعة (إعداد: فؤاد أبوحطب وآخرون، 1977)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد البحيرى، 2002)، ومقياس جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي (إعداد: طه المستكاوى، 2002)، النتائج: وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من الأطفال على مقياس الامتنان للأطفال ودرجات أمهاتهم على مقياس الكفاءة الوالدية المدركة للأمهات، وتوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من الأطفال الذكور والإناث على مقياس الامتنان للأطفال وذلك في اتجاه الإناث، ووجود فروق دالة إحصائياً بين الأمهات في الكفاءة الوالدية تعزى للمستوى التعليمي (المتوسط، فوق المتوسط، والعالي) وذلك في اتجاه المستوى التعليمي العالي مقارنة بالمستويين التعليميين فوق المتوسط والمتوسط، وفى اتجاه المستوى التعليمي فوق المتوسط مقارنة بالمستوى التعليمي المتوسط.