Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقدير الذات لدى الأطفال المدمجين وغير المدمجين بمدارس التعليم العام لذوى الإعاقة العقلية البسيطة /
المؤلف
عبدالمولى, فاطمة أحمد كيلاني.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة أحمد كيلاني عبدالمولى
مشرف / محمد إبراهيم عيد
مشرف / سيد جارحي السيد
مناقش / محمد عبدالظاهر الطيب
مناقش / رجب علي شعبان
الموضوع
الأطفال - علم نفس. المعوقون - علم نفس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
225 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
22/5/2017
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
عنوان الدراسة : تقدير الذات لدى الأطفال المدمجين وغير المدمجين بمدارس التعليم العام لذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
مقدمة : تعد رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة سمة من سمات تقدم المجتمعات وتحضرها, فهم جزء لا يتجزأ في أي مجتمع ولهم حق المواطنة كأي فرد فيه, واستثمار طاقتهم وإمكاناتهم إلى أقصى حد ممكن ليصبحوا أفرادا منتجين في مجتمعهم ولكي يشعروا بالثقة والأمان, لذلك فمن حق الأطفال ذوي الإعاقة العقلية أن ينالوا الرعاية الكاملة التي تساعدهم على تنمية مهاراتهم وذلك من خلال دمجهم مع الأطفال العاديين في المدارس بهدف تحقيق فرص المساواه والمشاركة التامة للمعوقين في المجتمع مما يزيد من ثقتهم بأنفسهم وتقديرهم لذواتهم.
أهداف الدراسة :
1- معرفة مستوى تقدير الذات لدى الأطفال المدمجين وغير المدمجين من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة(القابلين للتعلم).
ب- معرفة الفروق بين الزكور والإناث في مستوى تقدير الذات لدى الأطفال المدمجين وغير المدمجين من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
مشكلة الدراسة :
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في التساؤلات الأتية :
1- هل يختلف تقدير الذات لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين وغير المدمجين في مدارس التعليم العام ؟
2- هل يختلف تقدير الذات بين الأطفال المدمجين (الذكور-الإناث) من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ؟
3- ما هو تأثير دمج الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة على تقدير الذات ؟
محددات الدراسة :
أ – المحددات الموضوعية :1 - عينة الدراسة :
كان حجم العينة الأساسية (160) من تلاميذ مدارس الدمج والمدارس الفكرية والمراكز الخاصة من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم بمحافظة الفيوم موزعين على الصفوف الدراسية المختلفة من المرحلة الأبتدائية والتي تتراوح أعمارهم من(6-12)سنة، تضم (83) من التلاميذ المدمجين, منها(58) ذكور و(25) من الإناث,و(77)غير مدمجين منها(45)ذكور و(32)إناث.
2- أدوات الدراسة :
استخدم الباحث في سبيل اتمام دراسته الأدوات التالية :
- مقياس تقدير الذات للأطفال المعاقين عقليا. إعداد الباحثة
– مقياس ”ستانفورد بينيه” للذكاء(الصورة الخامسة). إعداد : محمود السيد أبوالنيل (2011) .
- الأساليب الإحصائية :
استخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لاختبار صحة فروض الدراسة والمتمثلة في:
- اختبار ” ت ”.
- معامل ارتباط بيرسون.
ب- المحددات الجغرافية (المكانية) :
قامت الباحثة باختيار العينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بمدارس الدمج والمدارس الفكرية والمراكز الخاصة بذوي الإعاقة العقلية .
ج - المحددات الزمنية :
تم تطبيق أدوات البحث خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 2015/2016.
فروض الدراسة :
فى ضوء الإطار النظرى ونتائج دراسات سابقة أمكن صياغة فروض الدراسة كالتالي :
1- لا توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى تقدير الذات بين الأطفال المدمجين وغير المدمجين من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
2- لا توجد فروق دالة إحصائيا” في مستوى تقدير الذات لدى الأطفال المدمجين(الذكور والإناث)من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
3- لا توجد فروق دالة إحصائيا” في مستوى تقدير الذات لدى الأطفال غير المدمجين (الذكور والإناث) من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
اجراءات الدراسة :مرت الدراسة بالمراحل التالية :
1- تحديد المشكلة وأبعادها.
2- استعراض البحوث والدراسات السابقة في مجال الإعاقة العقلية البسيطة وتقدير الذات لديهم وعملية دمجهم مع العاديين .
3- بناء مقياس تقدير الذات للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
4- اختيار أفراد العينة.
هـ - تطبيق أدوات الدراسة :
- مقياس ”ستانفورد بينيه” للذكاء(الصورة الخامسة). - مقياس تقدير الذات للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
ل- التحقق من صحة الفروض ومعالجتها بالأساليب الإحصائية المناسبة ثم مناقشتها.
و- كتابة مجموعة من التوصيات التربوية.
نتائج الدراسة :
1- يوجد فرق دال إحصائياً في مستوى تقدير الذات للأطفال المدمجين وغير المدمجين من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة لصالح التلاميذ المدمجين في تقدير الذات الاجتماعي.
2- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الجنسين(ذكور-إناث) من التلاميذ المدمجين في مستوى تقدير الذات.
3- لا يوجد فرق دال إحصائيا” بين متوسطي درجات (الذكور-الإناث) من التلاميذ غير المدمجين في مستوى تقدير الذات.