الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج تدريبي للأمهات لتنمية التآزر البصري الحركي وتحسين مهارات رعاية الذات لدى أطفالهن الذاتويين. تكونت العينة من (20) أما وأطفالهن ذوي اضطراب طيف التوحد (ذكور وإناث) من اللذين لديهم قصورا في مهارات رعاية الذات والتآزر البصري الحركي، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من (6- 9) سنوات، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطه، وقد طبق عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في: لوحه جودارد للذكاء، مقياس جيليام لتشخيص التوحد (ترجمة وإعداد محمد السيد عبد الرحمن، مني خليفة، 2004)، مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي والثقافي للأسرة (إعداد محمد بيومي خليل، 2002)، مقياس التآزر البصري الحركي (إعداد الباحثة)، مقياس مهارات رعاية الذات (إعداد الباحثة)، برنامج تدريبي للأمهات (إعداد الباحثة) وقد تم تطبيق البرنامج التدريبي للأمهات لتنمية التآزر البصري الحركي على أطفال العينة في المجموعة التجريبية. أسفرت نتائج الدراسة عن تنمية التآزر البصري الحركي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وتحسين مهارات رعاية الذات (مهارات ارتداء الملابس، مهارات الأكل والشرب واستخدام الأدوات المناسبة للغرض، مهارات النظافة الشخصية) وثبات أثر فاعلية البرنامج بعد فتره المتابعة والتي كانت 45 يوماً. الكلمات المفتاحية:البرنامج التدريبي-التآزر البصري الحركي -مهارات رعاية الذات -الذاتوية. |