الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج باستخدام اللعب في تنمية التكامل الحسي وخفض الاضطرابات السلوكية لدي الأطفال التوحديين، وتكونت عينة الدراسة من20 طفلا” توحديا” بدرجة متوسطة تراوحت أعمارهم ما بين (6-10) سنوات موزعين على مجموعتين متجانستين الأولى تجربية، والثانية ضابطة، وتتكون كل مجموعة من 10 أطفال. وتضمنت أدوات الدراسة: 1-مقياس تقييم التوحد الطفولي كارز Childhood Autism Rating Scale(CARS) إعداد سكوبلر وآخرون (1980)، تعريب وتقنين/ هدي أمين(2004) 2-مقياس المستوي الاقتصادي والاجتماعي للأسرة المصرية/ إعداد عبد العزيز الشخص (2006). 3-مقياس ستانفورد بينيه الصورة الرابعة إعداد ستانفورد بينيه(1978)، تعريب وتقنين/ مصري عبد الحميد حنورة. 4-مقياس التكامل الحسي/إعداد تهاني منيب، جمال نافع، مريم عزيز (2017). 5-برنامج قائم على تنمية التكامل الحسي باستخدام أنشطة اللعب لخفض بعض الاضطرابات السلوكية لدي الأطفال التوحديين/ إعداد الباحثة(2017) واستخدمت الباحثة الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package For The Social Sciences(spss) في التحليل الإحصائي للدراسة وذلك من خلال استخدام اختبار مان ويتني Manwhitney للمجموعات المُستقلة واختبار ويلكوكسون Wilcoxon test للمجموعات المُرتبطة في تحليل نتائج الدراسة، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع الفروض، مما يدل على فاعلية برنامج الدراسة القائم على تنمية التكامل الحسي باستخدام أنشطة اللعب وخفض بعض الاضطرابات السلوكية لدي الأطفال التوحديين. الكلمات المفتاحية :التكامل الحسي - الاضطرابات السلوكية - الأطفال التوحديون. |