Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية والأسلوب المعرفي في تنميه مهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة
لدى طـلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
إبراهيم، سهام لطفي عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / سهام لطفي عبد الفتاح إبراهيم
مشرف / علي جوده محمد عبد الوهاب
مشرف / خالد محمد محمد فرجون
مناقش / أسمـــاء كمـــال فهمـــي
الموضوع
استراتيجية التعليم. التعليم خدمات المعلومات.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
327 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيـا التعليـم
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 327

from 327

Abstract

هدف البحث الحالي إلي علاج مشكلة تدني التحصيل المعرفي والأداء المهاري لدي طلاب تكنولوجيا التعليم , وذلك من خلال استخدام ادوات بيئات التعلم الشخصية (الفليكر – البودكاست) علي تنمية مهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة , بعمل موقعين بأدوات التعلم الشخصية أداتي (الفليكر – البودكاست) ليتمكن الطالب من إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باستخدام برنامج الفلاش.
مشكلــــة البحـــــث:
تحددت مشكله البحث الحالي في عدم وجود توصيف لماده الرسوم التعليمية المتحركة وعدم وجود مهارات لإنتاجها لعدم المعرفة الكافية بمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة لدي طلاب تكنولوجيا التعليم ,وقد توجه نظر الباحثة إلى تصميم بيئتي تعلم شخصية لتمكين الطالب من إنتاج رسوم تعليمية متحركة باستخدام برنامج الفلاش، والأسلوب المعرفي الذي يتعلق بشكل النشاط المعرفي الذي يمارسه الطالب ومن ثم الإشارة إلى الفروق الفردية بينهم، وهذا ما تسعي إليه الباحثة في محاولتها لتعرف:
 ”أثر التفاعل بين تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية والأسلوب المعرفي في تنميه مهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة لدي طلاب تكنولوجيا التعليم”.
وذلك من خلال الإجابة علي الأسئلة الآتية:
1- ما مهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة الواجب توافرها لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
2- ما التصور المقترح للبرنامج القائم علي تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية والأسلوب المعرفي في تنميه مهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة لدي طلاب تكنولوجيا التعليم ؟
3- ما اثر استخدام تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية (الفليكر- البودكاست) في إكساب الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة ؟
4- ما أثر استخدام تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية (الفليكر- البودكاست) في تنمية الجوانب الأدائية؟
5- ما اثر الأسلوب المعرفي للمتعلمين(متحملي الغموض-غير متحملي الغموض) في إكساب الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة ؟
6- ما أثر الأسلوب المعرفي للمتعلمين(متحملي الغموض-غير متحملي الغموض) في تنمية الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة؟
7- ما أثر التفاعل بين نمطي أدوات بيئات التعلم الشخصية (الفليكر- البودكاست) والأسلوب المعرفي (متحملي الغموض-غير متحملي الغموض) في إكساب الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة؟
8- ما أثر التفاعل بين نمطي أدوات بيئات التعلم الشخصية (الفليكر- البودكاست) والأسلوب المعرفي(متحملي الغموض-غير متحملي الغموض) في تنمية الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة؟
أهــــــداف البحـــــــث:
هدف البحث الحالي إلى:
1- بناء قائمه بمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة الواجب توافرها لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
2- إنتاج برنامج قائم علي تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية والأسلوب المعرفي في تنميه مهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة لدي طلاب تكنولوجيا التعليم باستخدام أداتي (الفليكر، التدوين الصوتي).
3- تحديد اثر التفاعل بين تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية والأسلوب المعرفي في تنميه الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
4- تحديد أثر التفاعل بين تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية والأسلوب المعرفي في تنميه الجانب الأدائي المرتبط بمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
5- قياس أثر اختلاف أدوات بيئات التعلم الشخصية في تنمية الجانب المعرفي التحصيلي المرتبط بمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة.
6- قياس أثر اختلاف أدوات بيئات التعلم الشخصية في تنمية مهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة.
لتحقيق هذه الأهداف افترضت الباحثة الفروض التالية:
1- الفرض الأول وينص علي ”يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية.
2- الفرض الثاني وينص علي ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف الأسلوب المعرفي (متحمل الغموض/ غير متحمل الغموض).
3- الفرض الثالث وينص علي ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف التفاعل بين تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية والأسلوب المعرفي.
4- الفرض الرابع وينص علي ”يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات بطاقة الملاحظة للجانب الأدائي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية.
5- الفرض الخامس وينص علي ” لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات بطاقة الملاحظة للجانب الأدائي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف الأسلوب المعرفي (متحمل الغموض/ غير متحمل الغموض).
6- الفرض السادس وينص علي ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات بطاقة الملاحظة للجانب الأدائي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف التفاعل بين تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية والأسلوب المعرفي.
7- الفرض السابع وينص علي ”يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات بطاقة تقييم المنتج لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية.
8- الفرض الثامن وينص علي ” لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات بطاقة تقييم المنتج لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف الأسلوب المعرفي (متحمل الغموض / غير متحمل الغموض).
9- الفرض التاسع وينص علي ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات بطاقة تقييم المنتج لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف التفاعل بين تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية والأسلوب المعرفي.
حــــــدود الـبحـــــث:
التزم البحث بالحدود الآتية:
 اقتصرت الدراسة علي تنمية مهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باستخدام برنامج الفلاش.
 طبقت الدراسة علي مجموعة من طلاب الفرقة الأولي شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بجامعة بنها.
 اقتصرت الدراسة الحالية علي أدوات بيئات التعلم الشخصية المعتمدة علي الوسائط (الفليكر والبودكاست) في تنمية مهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة.
 تم التطبيق في الفترة من 1/11/2017 الي 1/12/2017
أدوات البحـــــــث:
 اختبار تحصيلي (قبلي/ بعدي) لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باستخدام برنامج الفلاش.(من إعداد الباحثة).
 بطاقة ملاحظه (قبلية- بعدية) لقياس الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باستخدام برنامج الفلاش (من إعداد الباحثة).
 بطاقة تقييم منتج نهائي (من إعداد الباحثة).
 مقياس الأسلوب المعرفي (متحمل / غير متحمل الغموض).
منهــــــج البحــــــث:
استخدم البحث الحالي (المنهج الوصفي) لتحليل الأدبيات والدراسات والمراجع الخاصة ببناء مواقع وبيئات التعلم الشخصية، وذلك للاستفادة منها في إعداد المحتوي وبناء مادة المعالجة التجريبية. واستخدم (المنهج شبه التجريبي) ذو التصميم التجريبي قبلي وبعدى للمجموعات التجريبية الأربعة وتمثل في تطبيق (المتغير المستقل) وهو بيئات التعلم الشخصية بأداتي (الفليكر / البودكاست) على المجموعات التجريبية الأربعة تبعاً للأسلوب المعرفي (متحمل/ عدم تحمل الغموض)، ودراسة أثرهما علي (المتغير التابع) وهوتنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات لإنتاج الرسوم التعليمية المتحركة
متغيـــــرات البحـــــث:
1- المتغير المستقل: بيئات التعلم الشخصية (الفليكر/البودكاست)
2- المتغير التصنيفى:  الأسلوب المعرفي (متحمل الغموض )
 الأسلوب المعرفي ( غير متحمل الغموض )
3- المتغير التابع: لتنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة.
مصطلحـــــات البحـــــث:
1- بيئات التعلم الشخصية:
وتعرفها الباحثة بأنها ” عبارة عن أدوات يستخدم من خلال مواقع الويب2 والتي يمكن العمل من خلالها واختيار الأداة التي يستطيع الباحث التعامل معها حتى يتمكن من السيطرة وأطاعه التعلم الخاص به والتي تختلف من متعلم إلي أخر.
2- الرسوم التعليمية المتحركة:
وتعرفها الباحثة بأنها ” إطلاق عنان للخيال ليحدد هو قواعد للواقعية ويمكن القول بأْنها اصل الشكل.
3- الأسلوب المعرفي متحمل الغموض/غير متحمل الغموض:
تعرفه الباحثة إجرائيا: بأنه بصفة عامة يقصد به طريقة الفرد في مواجهة شتى مواقف الحياة وهى تميز كل فرد عن غيره، أما في العملية التعليمية فالأسلوب المعرفي يشير إلى مجموعة من العمليات المعرفية المتداخلة مثل الإدراك والتذكر والتفكير وحل المشكلات والانتباه التي يستخدمها المتعلم للاستجابة على المثيرات المختلفة التي يتعرض لها.
4- أثــــــر التفاعــــــل:
هو التأثير المشترك للمتغير المستقل علي المتغير التابع (أبوعلام، 1995، ص338)
نتائـــــــج البحـــــــث:
أسفر البحث عن النتائج الآتية:
 ”يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية”
 ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف الأسلوب المعرفي (متحمل الغموض/ غير متحمل الغموض).
 ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف التفاعل بين تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية والأسلوب المعرفي”
 ”يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات بطاقة الملاحظة للجانب الأدائي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية”. وهذا يدل على وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين ذات التنظيم المتجاور، والمجموعتين التجريبيتين ذات التنظيم المتتالى فى التطبيق البعدى فى بطاقة الملاحظة عند مستوي الدلالة (0.01).
 ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات بطاقة الملاحظة للجانب الأدائي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف الأسلوب المعرفي (متحمل الغموض/ غير متحمل الغموض). وهذا يدل على وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين ذات الأسلوب متحملى الغموض، والمجموعتين التجريبيتين ذات الأسلوب غير متحملى الغموض فى التطبيق البعدى فى بطاقة الملاحظة عند مستوي الدلالة (0.01).
 ” لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات بطاقة الملاحظة للجانب الأدائي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف التفاعل بين تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية والأسلوب المعرفي حيث جاء مستوى الدلالة مساوياً (0,000)، مماء يدل على وجود فروق بعد تطبيق مادة المعالجة التجريبية. ولتوضيح اتجاه الفروق أعقبت الباحثة ذلك بتطبيق اختبار المدى المتعدد لتوكى (LSD) لتحديد مصدر واتجاه الفروق الدالة بين متوسطات المجموعات.
 ”يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات بطاقة تقييم المنتج لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية ” وهذا يدل على وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين ذات التنظيم المتجاور، والمجموعتين التجريبيتين ذات التنظيم المتتالي في التطبيق البعدى فى بطاقة تقييم المنتج عند مستوي الدلالة (0.01).
 ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات بطاقة تقييم المنتج لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف الأسلوب المعرفي (متحمل الغموض/ غير متحمل الغموض)” وهذا يدل على وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين ذات الأسلوب متحملي الغموض، والمجموعتين التجريبيتين ذات الأسلوب غير متحملي الغموض في التطبيق البعدي في بطاقة تقييم المنتج عند مستوي الدلالة(0.01).
 ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات بطاقة تقييم المنتج لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف التفاعل بين تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية والأسلوب المعرفي ومن النتائج السابقة تم رفض الفرض فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات بطاقة تقييم المنتج لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف التفاعل بين تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية والأسلوب المعرفي لصالح المجموعة التجريبية الثانية (تنظيم متتالي × أسلوب متحمل الغموض).
التــــوصيـــــــــــــات:
في ضـوء نتائج البحث السابق عرضها يمكن تقديم التوصيات التالية:
1- تصميم وبناء بيئات تعلم شخصية فى المقررات الدراسية المختلفة حيث تراعى خصائص المتعلمين وأساليبهم المعرفية.
2- استخدام الأسلوب المعرفي متحمل الغموض حيث أظهرت النتائج وجود أثر دال على هذه الفئة أكثر من غير متحملى الغموض.
3- تنوع استراتيجيات التدريس المعتمدة على البيئات التعلم الشخصية فى تدريس المقررات الإلكترونية.
4- الاستفادة من أدوات البحث الحالي والاسترشاد بها في تدريس وتقويم مقرر الرسوم المتحركة التعليمية.