Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إختلاف الجولات الإفتراضية في تنمية مهارات إنتاج برمجيات الجيل الثالث من المكتبات الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا /
المؤلف
طه, نهى صبرى حسين على.
هيئة الاعداد
باحث / نهى صبري حسن علي طه
مشرف / الغريب زاهر إسماعيل
مشرف / رشا حمدي هداية
مناقش / عمرو جلال الدين أحمد
مناقش / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. شبكات المكتبات والمعلومات. المكتبات - أتمتة - السودان (الخرطوم) التعليم. البرمجة - حاسبات إلكترونية. لغات البرمجة - حاسبات إلكترونية. برمجيات الحاسبات الإلكترونية. الوسائل التعليمية. الوسائل التعليمية - إدارة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
1248 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
01/04/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر اختلاف الجولات الافتراضية في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج برمجيات الجيل الثالث من المكتبات الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا، وتحديد قائمة المعايير والمواصفات التصميمية للبيئة التعليمية الافتراضية، وقد قامت الباحثة بعرض مشكلة البحث والنقاط التي نبعت منها إحساسها بالمشكلة، ومنهجية البحث، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وأدوات البحث، كما تم استخدام ثلاث أدوات في هذه الدراسة، وهى الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية، وبطاقة تقييم المنتج لقياس جودة منتج العينة، وفروض البحث وإجراءاته، وتم اختيار عينة البحث، حيث اقتصرت الدراسة الحالية على عينة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، وتم تطبيق القياس القبلي والبعدي على الطلاب عينة البحث.كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في خمس محاور رئيسة، وهي المحور الأول: الجولات الافتراضية، المحور الثاني: الجيل الثالث للويب، المحور الثالث: المكتبات الإلكترونية وتطورها إلى الجيل الثالث للويب، المحور الرابع: إنتاج برمجيات الجيل الثالث للمكتبات الإلكترونية، المحور الخامس: الجولات الافتراضية ودورها في برمجيات الجيل الثالث من المكتبات الإلكترونية، وتم تطبيق خطوات الدراسة في ضوء النموذج لتصميم بيئات التعلم الافتراضية، واعتمدت الدراسة الحالية على التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، كما قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام مجموعة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS؛ لمعرفة مدى دلالة الفروق وقياس أثر البيئة المقترحة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وتم مناقشة تلك النتائج وتفسيراتها، والمميزات التي تقدمها الجولات الافتراضية عن طريق تعلم الطلاب مجموعة المهارات من خلالها في صورة عدد من الموديولات التي تتضمن المهارات العملية والنظرية التي تشتمل على وسائط متعددة متنوعة