Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الأداء القيادي بالجامعات الليبية
في ضوء القيادة التشاركية /
المؤلف
ضو، عمران محمد مخلوف.
هيئة الاعداد
باحث / عمران محمد مخلوف ضو
مشرف / شاكر محمد فتحي أحمد
مشرف / سليمان عبد ربه محمد
مشرف / أبو النور الدوكالي علي أقصوده
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
263ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
21/10/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

أن القيادة التشاركية هي القادرة على توفير رؤية استراتيجية مستقبلية، مما يدفع الجامعات نحو التعامل مع المتغيرات الداخلية والخارجية، والاستفادة من الفرص المتاحة للتطوير، الذي سيؤدي إلى استمرارية الجامعات، وتفوقها وتحقيق النتائج المرغوبة.
وبذلك يعتبر الأداء القيادي هو القوة المحركة لكافة الموارد المتاحة الموجودة داخل أية جامعة فهو في حقيقته تعبيراً واضحاً عن عملية الاتصال المباشر والمستمر والمتطور، التي يشمل أداء القائد ومرؤوسيه، فالتركيز على الأفراد العاملين داخل الجامعة وتطويرهم وتنميتهم وتمكينهم، يؤدي إلى التحسين المستمر في الأداء القيادي، في معرفة الكفاءات، ووضع خطط تنموية محددة.
ويمكن بلورة مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
كيف يمكن تطوير الأداء القيادي بالجامعات الليبية في ضوء القيادة التشاركية؟
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
5- ما الأسس النظرية للأداء القيادي في الجامعات المعاصرة في ضوء القيادة التشاركية؟
6- ما واقع أداء القيادات بالجامعات الليبية؟
7- ما تصور بعض خبراء الإدارة التربوية والتخطيط التربوية لتطوير الأداء القيادي بالجامعات الليبية في ضوء القيادة التشاركية؟
8- ما التصور المقترح لتطوير الأداء القيادي بالجامعات الليبية في ضوء القيادة التشاركية؟
حدود البحث:
4- الحدود الموضوعية:
اقتصر البحث على تطوير الأداء القيادي بالجامعات الليبية في ضوء القيادة التشاركية وفقاً للمجالات التالية:
ب‌- المشاركة في صنع القرار.
ب- إدارة الاجتماعات.
ج- فرق العمل.
د- التحفيز.
5- الحدود المكانية:
تم تطبق الدراسة الميدانية على جامعات ( طرابلس , المرقب , الزيتونة ) ، وذلك حتى تكون النتائج أكثر تعبيراً عن واقع الظاهرة البحثية في ليبيا.
6- الحدود البشرية:
تم تطبق الدراسة الميدانية على القيادات الجامعية في ليبيا من عمداء، ووكلاء، ورؤساء الأقسام الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس.
أهداف البحث:
يسعى البحث الحالي لتحقيق الأهداف التالية:
5- الكشف عن الأسس النظرية للقيادة التشاركية ومتطلباتها لتطوير الأداء القيادي بالجامعات.
6- التعرف على واقع أداء القيادات بالجامعات الليبية.
7- الوقوف على آراء خبراء الإدارة التربوية والتخطيط التربوي لتطوير الأداء القيادي بالجامعات الليبية في ضوء القيادة التشاركية.
8- تقديم تصور مقترح لتطوير الأداء القيادي بالجامعات الليبية في ضوء القيادة التشاركية.
منهج البحث:
في ضوء مشكلة البحث وأهدافه أعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي باعتباره المناسب لطبيعة الموضوع, كما استعان البحث باستبيان تم توجهه إلى عينة من القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس للتعرف على واقع الأداء القيادي بالجامعات, كما استعان البحث الحالي باستمارة مقابلة الخبراء حول تطوير الأداء القيادي بالجامعات الليبية في ضوء القيادة التشاركية.
فصول البحث:
يسير البحث الحالي وفقاً للفصول التالية:
- الفصل الأول: تحديد الإطار العام للبحث ويشمل: المقدمة، ومشكلة البحث، وحدوده، وأهدافه، وأهميته، ومصادره، والدراسات السابقة المتعلقة به، ومصطلحا ته، ومنهجه، وأدواته, وخطواته.
- الفصل الثاني: وضع إطار نظري يدور حول الأسس النظرية للقيادة التشاركية من أجل تطوير الأداء القيادي بالجامعات المعاصرة في ضوء القيادة التشاركية.
- الفصل الثالث: وصف واقع الأداء القيادي بالجامعات الليبية وتشخيصه من حيث المشاركة في صنع القرار، وإدارة الاجتماعات،وفرق العمل، والتحفيز(دراسة نظرية).
- الفصل الرابع: رصد واقع الأداء القيادي للقيادات الجامعية الليبية وتحليله، من حيث المشاركة في صنع القرار، وإدارة الاجتماعات، فرق العمل، والتحفيز (دراسة ميدانية).
- الفصل الخامس: بناء تصور مقترح مستقبلي, استناداً إلى وجهة نظر بعض خبراء الإدارة التربوية لتطوير الأداء القيادي بالجامعات الليبية في ضوء القيادة التشاركية.