Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية قائمة على بعض عادات العقل في الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية في تنمية التحصيل والتفكير الرياضي /
المؤلف
الجمل، عمرو محمد السيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو محمد السيد أحمد الجمل
مشرف / فؤاد محمد موسى
مشرف / زهدي علي مبارك
مناقش / العز محمد العزب زهران
مناقش / لطفي عمارة عمارة مخلوف
الموضوع
طرق التدريس. التعليم - مناهج. التدريس. التفكير. الرياضيات - دراسة وتعليم - إعدادي. التفكير - دراسة وتعليم. تصميم التجارب. البحوث التجريبية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
361 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/04/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 376

from 376

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على فعالية استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على بعض عادات العقل في تنمية التحصيل في مادة الرياضيات ومهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.وتكونت عينة البحث من (80) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرستين من مدارس إدارة نبروه التعليمية، موزعين على مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (40) تلميذًا وتلميذة، والأخرى ضابطة وعددها (40) تلميذًا وتلميذة.ولتحقيق هدف البحث أعد الباحث اختبارين أحدهما لقياس التحصيل في وحدتي الأعداد الطبيعية والقياس، والآخر لقياس مهارات التفكير الرياضي، وتم تطبيق الاختبارين على مجموعتي البحث قبليًا للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وبعديًا للتحقق من فعالية الاستراتيجية المقترحة، وأسفرت النتائج إلى الآتي:-2017 وجود فعالية للاستراتيجية التدريسية القائمة على بعض عادات العقل في تنمية التحصيل في مادة الرياضيات لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.-2018 وجود فعالية للاستراتيجية التدريسية القائمة على بعض عادات العقل في تنمية مهارات التفكير الرياضي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.-2019 وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0٫05) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفكير الرياضي.وفي ضوء تلك النتائج أوصي الباحث بضرورة توظيف عادات العقل داخل مقررات الرياضيات لما لها من مردود إيجابي في إكساب التلاميذ المعارف والمهارات المتنوعة.