Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي في قواعد اللغة العربية قائم على النظرية التواصلية
باستخدام أدوات الجيل الثاني في تنمية مهارات الأداء اللغوي االابداعي
والاتجاه نحو تكنولوجيا المعلومات لدى الطلاب المعلمين /
المؤلف
رضوان، احمد محمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد محمد احمد رضوان
مشرف / درية محمد محمد حسانين
مشرف / هدى مصطفى محمد عبد الرحمن
مناقش / أحمد سيد محمد إبراهيم
الموضوع
طرق تدريس- اللغة العربية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
357 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
30/4/2015
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 382

from 382

المستخلص

تحددت مشكلة البحث في الآتي:
ضعف معظم الطلاب معلمي اللغة العربية في مهارات التحدث الإبداعي ومهارات ·
الكتابة الإبداعية.
وجود اتجاه سلبي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية نحو تكنولوجيا المعلومات. ·
لذلك يحاول هذا البحث استخدام برنامج تدريبي مقترح في قواعد اللغة العربية قائم على
النظرية التواصلية باستخدام أدوات الجيل الثاني في تنمية مهارات الأداء اللغوي الإبداعي
والاتجاه نحو تكنولوجيا المعلومات لدى الطلاب المعلمين.
  
يحاول هذا البحث الإجابة عن الأسئلة الآتية:
١- ما فاعلية برنامج تدريبي في قواعد اللغة العربية قائم على النظرية التواصلية
باستخدام أدوات الجيل الثاني في تنمية التحصيل المعرفي لدى الطلاب المعلمين؟
٢- ما فاعلية برنامج تدريبي في قواعد اللغة العربية قائم على النظرية التواصلية
باستخدام أدوات الجيل الثاني في تنمية مهارات التحدث الإبداعي لدى الطلاب
المعلمين؟
٣- ما فاعلية برنامج تدريبي في قواعد اللغة العربية قائم على النظرية التواصلية
باستخدام أدوات الجيل الثاني في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى الطلاب
المعلمين؟
٤- ما فاعلية برنامج تدريبي في قواعد اللغة العربية قائم على النظرية التواصلية
باستخدام أدوات الجيل الثاني في تنمية الاتجاه نحو تكنولوجيا المعلومات لدى
الطلاب المعلمين؟
 
  
يسعى هذا البحث إلى اختبار صحة الفروض الآتية:
- ٣٥٤ -
١) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( ٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات أفراد )
مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج وبعده في اختبار التحصيل المعرفي، وذلك
لصالح التطبيق البعدي.
٢) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( ٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات أفراد )
مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج وبعده في اختبار مهارات التحدث الإبداعي،
وذلك لصالح التطبيق البعدي.
٣) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( ٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات أفراد )
مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج وبعده في اختبار مهارات الكتابة الإبداعية،
وذلك لصالح التطبيق البعدي.
٤) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( ٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات أفراد )
مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج وبعده في مقياس الاتجاه نحو تكنولوجيا
المعلومات، وذلك لصالح التطبيق البعدي.
 
  
يستهدف هذا البحث:
- تنمية مهارات التحدث الإبداعي لدى الطلاب المعلمين.
- تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى الطلاب المعلمين.
- تنمية اتجاهات الطلاب المعلمين نحو تكنولوجيا المعلومات.
 
  
تتمثل أهمية هذا البحث فيما يأتي:
١. قد يفيد هذا البحث القائمين على تدريس قواعد اللغة العربية لطلاب شعبة اللغة
العربية بكلية التربية لتحسين الإعداد النوعي لهؤلاء الطلاب، وذلك بالاستعانة
بالمستحدثات التكنولوجية.
٢. قد يفيد هذا البحث طلاب كلية التربية – شعبة اللغة العربية في كيفية إعداد
دروس قواعد اللغة العربية إلكترونيا، وتطبيقها أثناء فترة التربية العملية.
٣. قد يفيد هذا البحث في تطوير طرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية، وتقويم
الطلاب المعلمين إلكترونيا.
٤. يفتح هذا البحث المجال أمام الباحثين لاستخدام أدوات الجيل الثاني في تدريس
بقية فروع اللغة العربية.
- ٣٥٥ -
  
يقتصر هذا البحث على:
١- القواعد اللغوية التي تخدم الطالب المعلم أثناء تدريس اللغة العربية بالتربية
العملية، وذلك في ضوء قائمة تحديد الاحتياجات التدريبية للطلاب المعلمين.
٢- مهارات الأداء اللغوي الإبداعي:
- الشفوي (التحدث الإبداعي).
- الكتابي (الكتابة الإبداعية).
٢٠١٤ م؛ / ٣- طلاب الفرقة الثالثة- شعبة اللغة العربية في العام الجامعي ٢٠١٣
لأنهم قطعوا شوطًا كبيرا في دراسة النحو، وعلى أعتاب الانتقال من الجامعة
إلى حقل التدريس.
لما له من ميزات عدة، فهو مجاني متاح ؛ Google Sites ٤- استخدام موقع
على الشبكة، وسهل الاستخدام، ويتضمن أدوات الجيل الثاني، ويعطي مساحة
تخزينية كبيرة للمستخدمين بما يسهم في تخزين الوسائط والمواد التعليمية
المختلفة.
المحرر -Blogs ٥- بعض من أدوات الجيل الثاني: المدونات الإلكترونية
RSS خلاصة المواقع -Wiki التشاركي
 
  
وفقًا لطبيعة هذا البحث، وأهدافه، يقوم الباحث بإعداد المواد والأدوات الآتية:
١- قائمة الاحتياجات التدريبية للطلاب المعلمين في القواعد اللغوية.
،Google Sites ٢- تصميم موقع ”النبراس المنير” على شبكة الإنترنت باستخدام
– Wiki المحرر التشاركي -Blog متضمنًا أدوات الجيل الثاني الآتية: المدونة
.RSS خلاصة المواقع
٣- البرنامج التدريبي القائم على النظرية التواصلية باستخدام أدوات الجيل الثاني في
تدريس النحو للطلاب المعلمين، في صورة كتيب مصوغ بصورة إلكترونية
مدعما بالوسائط التفاعلية المختلفة.
٤- دليل إرشادي للطلاب المعلمين حول كيفية استخدام موقع ”النبراس المنير” في
تدريبهم على القواعد اللغوية.
٥- اختبار التحصيل المعرفي.
٦- اختبار مهارات التحدث الإبداعي.
- ٣٥٦ -
٧- اختبار مهارات الكتابة الإبداعية.
٨- مقياس الاتجاه نحو تكنولوجيا المعلومات.
 
  
يستخدم هذا البحث المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، ذات الاختبار القبلي
والبعدي لمعرفة أثر البرنامج التدريبي في تنمية الأداء اللغوي الإبداعي لدى الطلاب المعلمين،
وتنمية اتجاهاتهم نحو تكنولوجيا المعلومات.
 
  
المتغير المستقل: البرنامج التدريبي في قواعد اللغة العربية القائم على النظرية التواصلية
باستخدام أدوات الجيل الثاني.
المتغيرات التابعة:
د- مهارات التحدث الإبداعي.
ه- مهارات الكتابة الإبداعية.
و- الاتجاه نحو تكنولوجيا المعلومات.
 
 –
١- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات أفراد
مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج وبعده في اختبار التحصيل المعرفي، وذلك
لصالح التطبيق البعدي.
٢- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات أفراد
مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج وبعده في اختبار مهارات التحدث الإبداعي،
وذلك لصالح التطبيق البعدي.
٣- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات أفراد
مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج وبعده في اختبار مهارات الكتابة الإبداعية، وذلك
لصالح التطبيق البعدي.
٤- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات أفراد
مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج وبعده في مقياس الاتجاه نحو تكنولوجيا
المعلومات، وذلك لصالح التطبيق البعدي.
- ٣٥٧ -
وقد انتهى البحث إلى تقديم بعض التوصيات والمقترحات للاستفادة منها في تدريس
فروع اللغة العربية بعامة والقواعد اللغوية بخاصة، ومنها:
١- الاهتمام بإعطاء الطلاب المعلمين مزيدا من التدريبات النحوية وتكليفهم بأنشطة تعليمية متعددة
ومتنوعة؛ لتصقل ما لديهم من مهارات لغوية، وللتغلب على نقاط الضعف لديهم في تطبيق
القواعد.
٢- التأكيد على أهمية تنمية مهارات التحدث الإبداعي للمتعلمين في مختلف المراحل التعليمية عن
طريق ممارسة أنشطة متعددة للتواصل اللغوي، وإجراء المسابقات المختلفة لإذكاء روح
التنافس بينهم.
٣- التأكيد على ضرورة تشجيع المعلمين لطلابهم على الكتابة الإبداعية وتوظيف القواعد النحوية
في كتاباتهم.
٤- انتقاء أفضل إبداعات المتعلمين كتابيا، والاهتمام بإبرازها في أماكن مختلفة، مع الاستفادة منها
في موضوعات الكتابة الإبداعية المقررة على الطلاب.
٥- التنبيه على المعلمين بضرورة الأخذ بأيدي من لديهم صعوبات في الكتابة الإبداعية من خلال
الاهتمام بتدريبهم باستخدام الوسائط التعليمية المختلفة.
٦- الاهتمام بأدوات الجيل الثاني للويب في تدريس اللغة العربية بوجه عام، وتدريس القواعد
اللغوية بوجه خاص؛ لما لها من دور إيجابي في تيسير التعليم ودفع التعلم الذاتي للأمام.
٧- تدريب طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية على توظيف أدوات الجيل الثاني، مثل
المدونات الإلكترونية والمحررات التشاركية، في تدريسهم مادة اللغة العربية بشتى فروعها
في التربية العملية بالمدارس الإعدادية والثانوية.
٨- الاهتمام بأدوات الجيل الثاني للويب، والاستفادة منها في مجال تدريس اللغة العربية بكافة
فروعها في مراحل التعليم المختلفة والاستعانة بالمتخصصين في المناهج وطرق تدريس
اللغة العربية وتكنولوجيا التعليم.
٩- التأكيد على الاهتمام بتنمية مهارات الأداء اللغوي الإبداعي لدى طلاب المراحل التعليمية
المختلفة باستخدام التقنية الحديثة، فهناك علاقة وطيدة بينهما.
١٠ - الاهتمام بتدريب المعلمين -سواء أكان ذلك قبل الخدمة أم أثناءها- على استخدام أدوات
الجيل الثاني في تدريس فروع اللغة العربية.
١١ - التأكيد على تدريب المعلمين -سواء أكان ذلك قبل الخدمة أم أثناءها- على تصميم الدروس
التعليمية في صورة إلكترونية بما يوفر لهم الوقت والجهد في التواصل مع الطلاب.
١٢ - تشجيع تضمين موقع وزارة التربية والتعليم للتجارب الناجحة من المعلمين في استخدام
أدوات الجيل الثاني للويب حتى يكون هناك تنافس شريف بين كل المعلمين في هذا المجال.