الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدرﺍﺳﺔ ﺇلى التحقق من فعالية استخدام برنامج تدريبي قائم علي إدارة الذات لرفع مستوي الطموح الأكاديمي وتحسين القيم لدى طلاب التعليم الثانوي الفني، واختبار مدي استمرارية تأثير البرنامج نفسه بعد مضي شهر من تطبيق البرنامج لهذا الهدف تم إستخدﺍﻡ ﺍلمنهج ﺍﻟﺘﺠﺮيبي، حيث طبقت الدراسة ﻋﻠﻰ عينة قوامها(20) متدربا منهم (10تجريبية+10ضابطة) متوسط أعمارهم (16-19 عام) وانحراف معياري (54, 1) ﻭتم ﻗﻴﺎﺱ ﺃﺩﺍﺋﻬﻢ بواسطة ﻣﻘﻴﺎﺱ إدارة الذات ومقياس مستوي الطموح الأكاديمي ومقياس ازمة القيم ﻗﺒﻠﻴﺎ و بعديا ، تم ﺍﺳﺘﺨدﺍﻡ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ولكوكسون ﻟﻠﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ المترابطة واختبارمان وتني للمجموعات المستقلة، لإﺧﺘﺒﺎﺭصحة ﻓﺮﻭض الدرﺍﺳﺔ، ﻭﻗد توصلت الدراسة ﺇلى ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ, وجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة على مقياس إدارة الذات ومقياس الطموح ومقياس ازمة القيم بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية, وجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي ومتوسطات رتب درجاتهم في القياس البعدي على مقياس إدارة الذات ومقياس الطموح ومقياس ازمة القيم لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج, عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي ومتوسطات رتب درجاتهم في القياس التتبعي على مقياس مستوي الطموح وعلى مقياس القيم. |