الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى وضع دليل استرشادي لبناء منهج تربية رياضية مقترح للتلاميذ المكفوفين في المرحلة الابتدائية في ضوء متطلباتهم واحتياجاتهم وخبراتهم السابقة من خلال(وضع أهداف المنهج - إعداد محتوى - اختيار الطرق والأساليب التدريسية المناسبة - اختيار انسب أساليب التقويم ). وقد استخدم الباحث البرنامج الوصفي بالأسلوب المسحي(والذي يهدف إلى التعرض للظاهرة موضوع البحث كما هي في الواقع، ويهتم بوصفها وصفاً دقيقاً، وجمع المعلومات والبيانات حول تلك الظاهرة والتعبير عنها كماً وكيفاً)،وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية من مجتمع البحث بلغت (580) فرداً من العينة ككل وهي ( 1752 ) بنسبة (33.11%) من المجتمع الكلى ، وكانت العينة الأساسية وبلغت (525) فرداً منهم (55) عضو هيئة تدريس و(41) موجه و(46) معلم و(383) طالب، وكانت العينة الاستطلاعية واشتملت على (55) منهم (20)عضو هيئة تدريس و(15)موجهين و(10)معلمين و(10) طالب. ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث مفردات وأهداف منهج مقترح للتربية الرياضية للمكفوفين ومكونات المنهج المقترح للتربية الرياضية للمكفوفين. ويوصى الباحث الاهتمام بإعداد معلم متخصص للتعامل مع المكفوفين وصقل المعلمين العاملين في هذا المجال بالعديد من الدورات وإجراء مزيد من الدراسات حول مناهج التربية الرياضية في الإعاقات المختلفة في المراحل التعليمية المختلفة والاهتمام بوضع أنشطة تتناسب مع حاجات وميول المكفوفين عند وضع محتوى المناهج في مدارس المكفوفين لأي مرحلة تعليمية وتوفير الوسائل التعليمية الحديثة الخاصة بمجال المعينات البصريه واستخدام طرق وأساليب تدريس مناسبة لهذه الفئة وأن تقوم كليات التربية الرياضية بفتح أقسام للإعاقات المختلفة داخل كل كلية. |