الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهمية الدراسة تنبعث أهمية الدراسة من أن المدرسة تقوم بدور إيجابى وهام جدآ فى عمليه التنشئة الإجتماعية لدى الطلاب كدور مكمل لدور الأسرة وبقية مؤسسات التنشئة الإجتماعية كالنادى وجماعة الأصدقاء والجيرة وغيرها من الجماعات الأخرى فى حياة الفرد. وتعتبر المواطنة من القضايا الهامة التى تواجة المجتمع المصرى وخاصة فى الآونة الأخيرة مما دفع الباحثة للأهتمام بدراستها . وترى الباحثه أنه من الضرورى جدآ أن يتعلم الطالب مجموعة من القيم والمبادىء والأساسيات الهامة داخل المدرسة والتى تسعى الدراسة لتحقيقها من ضمنها ما يلى : 1ـ تنمية السلوك القيادى لدى الطلاب من خلال جماعات الأنشطة المترسخة فى طرق الخدمة الإجتماعية وخاصة طريقة العمل مع الجماعات والأنشطة التى تمارسها جماعاتها بالمدارس 2ـ تهيئة الجو المناسب لتعويد وتدريب الطلاب على عملية أتخاذ القرار 3ـ ترسيخ الأتجاة التعاونى لدى الطلاب من خلال العمل معآ كجماعة واحدة لها أهداف مشتركة 4ـ تعلم السلوك الديمقراطى وهو ما يسعى البرلمان المدرسى لتحقيقه 5ـ التأكيد على دور المدرسة فى تنمية قيم المواطنة لدى الطلاب المشاركين فى الأنشطة الجماعية من خلال البرلمان المدرسى حيث تمثل هذة الجماعه البوتقة التى ينشطون فيها الطلاب ويتفاعلون لكى يحققوا من خلالها مزيدآ من إشباع حاجاتهم وتلبيه رغباتهم ومناقشة مشكلاتهم ووضع حلول لها . 6ـ تعتبر القيم التى تسعى الدراسة إلى تطبيقها من خلال طريقة العمل مع الجماعات من الصفات التى يجب أن يتحلى بها كل مواطن ينتمى لوطنه 7ـ تقديم مقترحات تساعد الدولة لإصلاح التعليم والمؤسسات التعليمية وتفعيلها لكى تكون قادرة على المعارف وغرس الأتجاهات الإيجابية وإكساب الطلاب المهارات المتعددة وتنمية الإنتماء لديهم . ثانياً: أهداف الدراسة وفروضها:ــ 3ـ أهداف الدراسة : تسعى الدراسة الراهنه إلى تحقيق الهدف الرئيس التالى : قياس مدى فاعلية برنامج التدخل المهنى فى طريقة العمل مع الجماعات لتنمية قيم المواطنه لدى طلاب المرحلة الإعدادية من خلال جماعة البرلمان المدرسى وينبثق من الهدف الرئيس مجموعة من الأهداف الفرعية وهى : 1ـ تنمية روح الانتماء والولاء لدى طلاب المرحلة الإعدادية 2ـ تنمية قيمة المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية 3ـ تنمية قيمة المساواة لدى طلاب المرحلة الإعدادية 4ـ تنمية قيمة الديمقراطية لدى طلاب المرحلة الإعدادية 5 ـ تنمية قيمة المشاركة لدى طلاب المرحلة الإعدادية. |