Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النقل الريفي فى مركز شبين القناطر- محافظة القليوبية :
المؤلف
قاسم، فاطمة سيد أحمد سالم.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة سيد أحمد سالم قاسم
مشرف / مسعد السيد أحمد بحيري
مناقش / حـسـام الدين جاد الرب أحمد
مناقش / مسعد السيد أحمد بحيري
الموضوع
النقل. النقل البرى. الطرق البرية. النقل بالسكك الحديدية. النقل النهرى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
301 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

تضمنت الدراسة خمسة فصول تسبقها مقدمة وتليها خاتمة كالآتي: مقدمـة : تناولت عرض مبسط لأهمية الدراسة، فيما يتعلق بأسباب أختيار موضوع ومنطقة وأهداف الدراسة، الدراسات السابقة، مناهج وأساليب الدراسة، مصادر البيانات، وأخيرا الصعوبات التي واجهت الطالبة. الفصل الأول: نشأة النقل الريفي وتطوره في مركز شبين القناطر: يتضمن مراحل تطور شبكة ووسائل النقل بالسيارات، السكك الحديدية، النقل النهري في مركز شبين القناطر، ويأتي ذلك من خلال دراسة موضوعين رئيسيين الأول: تطور النظم النقلية فيما قبل الآلة البخارية سنة 1848م من جهة، ومرحلة الآلة البخارية منذ 1849م – 2016م من جهة أخرى والثاني تصنيف طرق النقل من حيث كلاً من الطرق البرية للسيارات والسكك الحديدية والنقل النهري. الفصل الثاني: العوامل المؤثرة في النقل الريفي بمركز شبين القناطر: تناول هذا الفصل العوامل المؤثرة في شبكة الطرق الريفية وكذلك العوامل المؤثرة في وسائل النقل ثم العوامل المؤثرة في حركة النقل بالسيارات والسكك الحديدية من خلال تناول 12 عاملاً مؤثرا في النقل الريفي في منطقة الدراسة لبيان أثارها على الطرق ووسائل النقل وهي كل من الموقع الجغرافي والعلاقات المكانية وتوزيع أحجام المحلات العمرانية، سكان المركز وتوزيعهم حسب الوحدات المحلية والنواحي، السطح وشبكة مجاري الري والصرف، الأثر المتبادل بين نظامي النقل بالسيارات والسكك الحديدية، النشاط الاقتصادي، التعديات على الأراضي الزراعية، الأسواق الريفية، الخدمات ورحلة العمل اليومية، التقسيم الإداري وغيرها من العوامل. الفصل الثالث: التحليل الكمي لشبكات النقل الريفي بمركز شبين القناطر: يتناول هذا الفصل شبكة الطرق الريفية بالمركز من حيث الطرق المرصوفة والترابية وشبكة الخطوط الحديدية والملاحة النهرية وذلك من خلال تصنيفها وتحليلها لبيان خصائص كل نوع منها، وذلك من خلال تحليل شبكة الطرق المرصوفة من حيث عقدها وواصلاتها وكفاءتها وإمكانية الوصول عليها من جهة ثم تحليل لشبكة طرق السكك الحديدية من حيث تصنيفها، الكفاءة ، الكثافة ومدى الترابط وإمكانية الوصول. الفصل الرابع: وسائل النقل الريفي وحركتها بمركز شبين القناطر: يتناول هذا الفصل دراسة وسائل النقل على شبكة الطرق الريفية من حيث تصنيفها وتوزيعها وكذلك خطوط سير وسائل نقل الركاب وتوزيعها وكثافة الحركة عليها، كما تناول الفصل حركة وسائل النقل على الطرق المرصوفة تصنيفا وتوزيعها وكذلك أحجام الحركة على الطرق البرية والسكك الحديدية بالمركز، وذلك من خلال تصنيف وسائل النقل ومواقفها وحركتها على طرق النقل من جهة ثم دراسة النقل على السكه الحديد من حيث تصنيف محطاتها وحركة القطارات عليها. الفصل الخامس: أثر النقل الريفي في التنمية الريفية ومشكلاته ومستقبلة بمركز شبين القناطر: تناول هذا الفصل دور النقل الريفي في التنمية الاقتصادية وتقييم نظم النقل الريفي ومشكلاته ومستقبلة في المركز وذلك من خلال أثر النقل في التنمية الريفية والاقتصادية والاجتماعية وبيان أهم مشكلات النقل الريفي بالسيارات من حيث الطرق والمواقف والركاب وحوادث الطرق، كذلك مشكلات النقل بالسكك الحديدية من جهة ومن جهة ثانية تم تقييم النقل الريفي ومستقبله