Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
السلوك الأخلاقي كمتغير وسيط بين ممارسات القادة والأداء المؤسسي :
المؤلف
هلال، هبة الله محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة الله محمد هلال
مشرف / جادالرب عبدالسميع حسانين
مناقش / عبدالمحسن عبدالمحسن حسن جودة
مناقش / عبدالعزيز على مرزوق
الموضوع
الأخلاق التجارية. القيادة الإدارية. الاقتصاد - جوانب سلوكية وأخلاقية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (151 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
01/07/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على طبيعة العلاقة بين ممارسات القادة كمتغير مستقل والسلوك الأخلاقي كمتغير وسيط والأداء المؤسسي كمتغير تابع في المنظمات الصحية التابعة لجامعة المنصورة بمحافظة الدقهلية في مصر، وذلك باستخدام عينة بلغت ( 376) مفردة من العاملين، من خلال التحليل الإحصائي باستخدام برنامج ( SPSS ). وتوصلت الدراسة لوجود علاقة ذات دلالة إحصائية لممارسات القادة (التحدي، التمكين، التميز والتحفيز) بين الأداء المؤسسي بتوسيط السلوك الأخلاقي للعاملين بالمنظمات محل الدراسة وقد تم استبعاد ممارسة الألهام. وقد تم اقتراح مجموعة من التوصيات التي قد تفيد مجال التطبيق لرفع كفاءة الأداء المؤسسي. أولا : مشكلة الدراسة: تتمثل مشكلة الدراسة في وجود قصور في الأداء المؤسسي قد يرجع جانب منه إلى قصور في ممارسات القادة، وكذلك السلوكيات الأخلاقية للعاملين في المنظمات الصحية التابعة لجامعة المنصورة. ثانيا: فروض الدراسة : يوجد اختلاف معنوي بين أراء العاملين حول انتشار السلوك الأخلاقي للعاملين وذلك وفقا لمستوياتهم الإدارية. يوجد اختلاف معنوي بين أراء العاملين حول ممارسات القادة وذلك وفقا لمستوياتهم الإدارية. توجد علاقة ارتباطية معنوية بين ممارسات القادة وكلا من أبعاد السلوك الأخلاقي للعاملين وأبعاد الأداء المؤسسي. يوجد تأثير معنوي لممارسات القادة على السلوك الأخلاقي للعاملين في المنظمات الصحية التابعة لجامعة المنصورة. وقد تم تقسيم هذ الفرض إلى الفروض الفرعية التالية : يوجد تأثير معنوي لممارسة القائد المتمثلة في إثارة روح التحدي على السلوك الأخلاقي للعاملين. يوجد تأثير معنوي لممارسة القائد المتمثلة في إرساء الرؤية المشتركة على السلوك الأخلاقي للعاملين. يوجد تأثير معنوي لممارسة القائد المتمثلة في تمكين وتطوير العاملين على السلوك الأخلاقي للعاملين. يوجد تأثير معنوي لممارسة القائد المتمثلة في وضع معايير التميز على السلوك الأخلاقي للعاملين. يوجد تأثير معنوي لممارسة القائد المتمثلة في تحفيز العاملين على السلوك الأخلاقي للعاملين. يوجد تأثير معنوي للسلوك الأخلاقي للعاملين على الأداء المؤسسي للمنظمات الصحية التابعة لجامعة المنصورة. يوجد تأثير معنوي لممارسات القادة على الأداء المؤسسي للمنظمات الصحية التابعة لجامعة المنصورة. يزداد تأثير ممارسات القادة على الأداء المؤسسي بتوسيط السلوك الأخلاقي للعاملين في المنظمات الصحية التابعة لجامعة المنصورة. ثالثا: ملخص النتائج: لا يوجد إختلاف معنوي بين أراء العاملين حول إنتشار السلوك الأخلاقي للعاملين وذلك فقا لمستوياتهم الإدارية. يوجد إختلاف معنوي بين أراء العاملين حول ممارسات القادة وذلك وفقا لمستوياتهم الإدارية. توجد علاقة ارتباطية معنوية بين ممارسات القادة وكلا من أبعاد السلوك الأخلاقي وأبعاد الأداء المؤسسي. يوجد تأثير معنوي لممارسات القادة على السلوك الأخلاقي للعاملين ولكن تم استبعاد ممارسة الإلهام حيث أظهرت النتائج أنه لا يوجد لها تأثير على السلوك الأخلاقي للعاملين. يوجد تأثير معنوي للسلوك الأخلاقي للعاملين على الأداء المؤسسي. يوجد تأثير معنوي لممارسات القادة على الأداء المؤسسي. يزداد تأثير ممارسات القادة على الأداء المؤسسي بتوسيط السلوك الأخلاقي للعاملين ولكن تم استبعاد الإلهام حيث أظهرت النتائج أنه لا يوجد لها تأثير على الأداء المؤسسي بتوسيط السلوك الأخلاقي للعاملين. كما وجد أن لممارسات القادة المتمثلة في التحدي، التميز والتحفيز تأثيرات غير مباشرة على الأداء المؤسسي وأنها تؤثر عليه من خلال توسيط السلوك الأخلاقي. بينما وجد أن ممارسة التمكين لها تأثير مباشر على الأداء المؤسسي وغير مباشر على الأداء المؤسسي من خلال توسيط السلوك الأخلاقي. وتوصلت النتائج إلى أن ممارسة التمكين هي الأكثر تأثيرا على الأداء المؤسسي من خلال توسيط السلوك الأخلاقي للعاملين بينما ممارسة التحفيز هيا الأقل تأثيرا على الأداء المؤسسي من خلال توسيط السلوك الأخلاقي للعاملين داخل المنظمات محل الدراسة.