Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تجسيد السماء في الفن المصري القديم حتى نهاية العصر الروماني /
المؤلف
ابراهيم, نعمة محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نعمة محمد محمد ابراهيم
مشرف / حسن محمد محي الدين السعدي
مشرف / منى عبد الغني حجاج
مناقش / حازم أحمد عطية الله
مناقش / سوزان أحمد الكلزة
الموضوع
الآثار الفرعونية. الحضارة الفرعونية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
283 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
16/2/2017
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - التاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 380

from 380

المستخلص

وقسم البحث إلى مقدمة وخمسة فصول وخاتمة وملاحق:
تناول الفصل الأول وعنوانه التصورات المرتبطة بالسماء في الفكر المصري القديم وأثر ذلك على الفن وقد قسم لمبحثين، المبحث الأول هو السماء في اللغة المصرية القديمة ودلالاتها الرمزية، وفيه تم استعراض أسماء وصفات السماء في اللغة المصرية القديمة، نظراً لان الكتابة كانت كنوع من الفن عند المصريين، أيضاً لأنهم المدخل الأساسي لفهم صور السماء وتفرعاتها الكثيرة. المبحث الثاني هو السماء في الفكر المصري القديم، وتناول بالتحليل أهمية السماء ورمزيتها في الفكرالمصري، ويعد مدخلاً ضرورياً لفهم التقديمات الفنية أو التقسيم الذي اتبع لتقديم الصور المجسدة للسماء في الفن.
الفصل الثاني بعنوان تجسيد السماء في الفن المصري القديم، تناول هذ الفصل بالنقد والتحليل الفكري والفني الصور المجسدة للسماء، وقد اتبعت الباحثة تقسيماً مخالفاً للدراسات السابقة لتلك الدراسة، وينقسم لمبحثين، المبحث الثالث بعنوان العناصر المجسدة للسماء تجسيداً مباشراً، وتناول بالتفصيل والتحليل الديني والفني تقسيم العناصر المعبرة عن السماء بشكل مباشر، والتي انقسمت بدورها إلى محورين رئيسيين، الأول هو التقديمات المختزلة، والآخر هو التقديمات المتكاملة. المبحث الرابع بعنوان العناصر المجسدة للسماء تجسيداً غير مباشر، وقد ناقشت فيه الباحثة العناصر التي عبرت عن تجسيد السماء بشكل غير مباشر، فبعض التقديمات لا تعبر عن السماء بشكل مباشر، لكن يمكن بربطها بالسماء من خلال فهم رمزيتها ودورها في الفكر المصري.
الفصل الثالث بعنوان طبوغرافية السماء، وفيه تم استعراض كافة الأفكار المرتبطة بالسماء كمكان له طبوغرافيته وطبيعته سواء الأسطورية أو الفلكية، وقد انقسم لمبحثين، المبحث الخامس بعنوان طبوغرافية أسطورية، تناول بالتحليل كافة الأفكار الأسطورية المرتبطة بالسماء وصورها في الفن. المبحث السادس بعنوان طبوغرافية فلكية، وفيه تم استعراض للعناصر الفلكية التي ارتبطت بتقديمات السماء الفلكية.
ويقدم الفصل االرابع وعنوانه الموضوعات المرتبطة بتجسيد السماء في الفن المصري القديم أهم الموضوعات التي ارتبطت بتجسيد السماء في الفن المصرى، مع تقديم تحليل لها في الفكر والعقيدة المصرية
وقد قسم لمبحثين، المبحث السابع هو فصل السماء والأرض، وبه عرض للأفكار التقديمات المرتبطة بفصل السماء عن الأرض. المبحث الثامن هو الارتقاء والارتحال والإقامة، وبه تحليل ديني للتقديمات الفنية المرتبطة بالسماء.
ويستعرض الفصل الخامس وعنوانه التطور الفني لتجسيد السماء في الفن المصرى حتى نهاية العصر الروماني ملامح التطور لتجسيد السماء على العناصر الفنية المختلفة مع إظهار رمزيتها الكونية وطرق تناولها على الأثر باختلاف العصور، وقد تناول بالتحليل والنقد الفني بعض الأمثلة الفنية المختلفة حتى نهاية العصر الروماني، وذلك لإظهار التطور إن وجد واستخلاص النتائج المرجوة من الدراسة، وقد انقسم إلى مبحثين، المبحث التاسع هو تجسيد السماء في البرديات والفنون المعمارية. والمبحث العاشر وهو تجسيد السماء في التوابيت والفنون الصغري.
هذا وقد ذيلت الباحثة الدراسة بقوائم المراجع العربية والمعربة والأجنبية والمواقع الالكترونية المستخدمة في الرسالة، هذا فضلاً عن ملاحق تضم نوت ورمزيتها والربات البقرة ودعائم السماء وارتباط الأعياد بالسماء والظواهر الفلكية فى الأساطير، تبعها الصور التي تناولتها الدراسة بالنقد الفني والفكري.