الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ويقع هذا البحث في مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وتعقبهما خاتمة بأهم النتائج، ويليها قائمة بأهم مصادر البحث ومراجعه. ويتناول التمهيد مبحثين : الأول؛ التعريف بالمؤلف ” أبو الحسن الرماني”. والثاني: يتناول مفهوم الرماني للإعجاز القرآني . والفصل الأول، وعنوانه : تناول نقاد القرن الثاني لقضية إعجاز القرآن، فيعرض لآراء أبي عبيدة معمر بن المثنى، كما يعرض لآراء أبي زكريا الفَّراء، ومنهجه فى تفسيره ” معاني القرآن ” للإعجاز القرآني . وأما الفصل الثاني ، وعنوانه: موقف نقاد القرن الثالث والرابع والخامس من قضية إعجاز القرآن، فيتناول بالعرض والمناقشة لتاريخ قضية الإعجاز القرآني لدى كل من: الجاحظ ( توفى 250هـ ) ، وابن قتيبة (ولد213هـ)، والخطابي ( توفى 388 هـ )، والباقلاني ( توفى 403هـ )، وعبد القاهر الجرجاني ( توفى 471هـ ) . - والفصل الثالث ، وعنوانه: تناول الرماني لقضية إعجاز القرآن، يتناول ثلاثة مباحث، أولاً: وجوه الإعجاز عند الرماني، ثانياً: أقسام البلاغة التى تختص بالمعاني والصور البيانية ” الإيجاز- التشبيه - الاستعارة- المبالغة – حسن البيان”، ثالثاً: أقسام البلاغة التى تختص بالجوانب اللفظية ” التلاؤم- الفواصل- التجانس- التصريف- التضمين”. - وأما الفصل الرابع، وعنوانه: موقف النقاد القدماء من آراء الرماني البلاغية، فيعرض لأثر آرائه في قضية الإعجاز فيمن تلاه من علماء البلاغة، إذ أخذ عنه الكثيرون منهم بالنقل أو بمناقشة منزعه فى الإعجاز، أو حذوا حذوه فى أبواب البلاغة. وكان أبرزهم فى ذلك : الباقلاني، وابن رشيق، وابن سنان الخفاجي، وأبو هلال العسكري، وابن أبي الإصبع، والفخر الرازي، والسيوطي. |