الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث:- لوحظ من خلال الإطلاع على المناهج الدراسية بمعهد بنين أرمنت الوابورات لوحظ أن الخط العربى من المقررات الدراسية الرئيسية التى يتم دراستها من خلال المراحل التعليمية السابقة للمرحلة الثانوية كمادة مستقلة وكمجال من مجالات التربية الفنية فى المرحلة الثانوية لما له من قيمة تراثية أصولية لها أطوار وأنواع عديدة وطرائق مختلفة تساعد على التشكيل بالخط العربى لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. وحيث أنه من الأهداف الرئيسية فى التربية الفنية إستثمار العلاقة بين القيمة الجمالية فى الخط العربى ومجالات التربية الفنية ومنها مجال أشغال المعادن، والإستفادة منها فى تشكيل مشغولة معدنية. لذا سعى البحث الحالى للإستفادة من جماليات التشكيل بالخط العربى بمقوماته وعلاقاته التشكيلية لإستلهام مشغولات معدنية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. وتحددت مشكلة البحث فى السؤال التالى :- يمكن الإستفادة من جماليات التشكيل بالخط العربى لإستلهام مشغولات معدنية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية؟ فروض البحث :- يمكن إيجاد علاقة إيجابية بين جماليات التشكيل بالخط العربى وبين إستلهام مشغولات معدنية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. أهداف البحث :- يهدف البحث الحالى إلى : إستلهام مشغولات معدنية مستفادة من جماليات التشكيل بالخط العربى لدى طلاب المرحلة الثانية الأزهرية. أهمية البحث :- يمكن أن يسهم البحث الحالى فى :- 1. الربط بين مناهج المواد الدراسية والإستفادة منها فى إثراء التشكيل الفنى لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. 2. الإستفادة من دراسة الطالب للخط العربى كمصدر إستلهام مشغولات معدنية فى التشكيل الفنى ضمن منهج التربية الفنية. 3. إثراء التشكيل الفنى فى منهج التربية الفنية بالمرحلة الثانوية الأزهرية مما يحقق عائد تعليمى أفضل لمادة التربية الفنية بصفة عامة ومجال أشغال المعادن بصفة خاصة. |