الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الرسالة عنوان الرسالة: فاعلية برنامج إرشادي سلوكي معرفي لتنمية أساليب التفكير العلمي لدي عينة من طلاب المرحلة الثانوية. هدفت الدراسة إلي التحقق من فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية أساليب التفكير العلمي لدي عينة من طلاب المرحلة الثانوية. وتكونت عينة الدراسة من (32) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية قُسمت إلي (8) طلاب للمجموعة التجريبية علمي، (8) طلاب للمجموعة الضابطة علمي، (8) طلاب للمجموعة التجريبية أدبي، (8) طلاب للمجموعة الضابطة أدبي، واستخدمت الباحثة من الأدوات: مقياس أساليب التفكير العلمي، اختبار الصور المخبأة لقياس الذكاء والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي وتحققت نتائج الدراسة كما يلي:- 1. وجود فروقٌ دالةٌ إحصائياً بين متوسطي رتبِ درجاتِ أفرادِ المجموعةِ التجريبية (علمي – أدبي) متوسطي رتبِ درجاتِ أفراد المجموعة الضابطةِ (علمي – أدبي) بعد تطبيقِ البرنامجِ في أبعاد مقياس أساليب التفكير والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية. 2. وجود فروقٌ دالةٌ إحصائياً بين متوسطي رتبِ درجاتِ أفراد المجموعة التجريبية (علمي – أدبي) قبلَ تطبيقِ البرنامج و متوسطي رتب درجاتِ أفرادِ المجموعة نفسِها بعد تطبيقِ البرنامجِ في أبعادِ مقياسِ أساليب التفكير العلمي والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي. 3. وجود فروقٌ دالةٌ إحصائياً بين متوسطي رتبِ درجاتِ أفرادِ المجموعةِ التجريبية (علمي) بعدَ تطبيقِ البرنامجِ ومتوسطي رتبِ درجاتِ أفرادِ المجموعةِ التجريبية (أدبي) لصالح أفراد المجموعة التجريبية علمي في أسلوب التفكير الناقد والدرجة الكلية علي مقياس أساليب التفكير العلمي. 4. عدم وجود فروقٌ دالةٌ إحصائياً بين متوسطي رتبِ درجات ِأفرادِ المجموعةِ التجريبيةِ (علمي – أدبي) بعد تطبيقِ البرنامجِ ومتوسطي رتب درجات أفراد نفس المجموعة بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس أساليب التفكير العلمي والدرجة الكلية للمقياس. الكلمات المفتاحية: • الإرشاد المعرفي السلوكي. • أساليب التفكير العلمي. • طلاب المرحلة الثانوية. |