الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الرسالة: فاعلية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتياً باستخدام التقنيات التعليمية في تنمية التواصل الشفوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التواصل الشفوي لدارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط. تكونت عينة البحث من (12) طالباً وطالبة من دارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط في الولايات المتحدة الأمريكية. هذا وقد استخدمت الباحثة من الأدوات قائمتي مهارات التواصل الشفوي المناسبة لدارسي اللغة العربية في المستوى المتوسط؛ الأولى خاصة بمهارات الاستماع والثانية خاصة بمهارات التحدث، وتم بناء اختباري الاستماع والتحدث في ضوء قائمتيهما، والتأكد من صدقهما وثباتهما، ثم بناء البرنامج المقترح. وقد أسفرت نتائج البحث عن: 1- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في الدرجة الكلية لمهارات الاستماع لصالح القياس البعدي. 2- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات الفهم الاستماعي المباشر لصالح القياس البعدي. 3- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات الفهم الاستماعي الاستنتاجي لصالح القياس البعدي. 4- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات الفهم الاستماعي الناقد لصالح القياس البعدي. 5- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات الفهم الاستماعي التذوقي لصالح القياس البعدي. 6- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات الاستماع الإبداعي لصالح القياس البعدي. 7- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في الدرجة الكلية لمهارات التحدث لصالح القياس البعدي. 8- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات الجانب الفكري لصالح القياس البعدي. 9- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات الجانب اللغوي لصالح القياس البعدي. 10- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات الجانب الصوتي لصالح القياس البعدي. 11- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات الجانب الملمحي (الإشاري) لصالح القياس البعدي. 12- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات الجانب التفاعلي لصالح القياس البعدي. الكلمات المفتاحية: • التواصل الشفوي. • التعلم المنظم ذاتياً. • التقنيات التعليمية. |