Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تعليمي باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي على مخرجات التعلم في السباحة لدى طلاب كلية التربية الرياضية - جامعه الأزهر/
المؤلف
إبراهيم، فادى محمد زكى.
هيئة الاعداد
باحث / فادى محمد زكى ابراهيم
مشرف / شيماء حسن الليثي
مشرف / عمرو جلال الدين احمد
مشرف / اسماء احمد صالح
الموضوع
السباحة - طرق التدريس .
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
118 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

المقدمة :
من المستحدثات التكنولوجية الحديثة التى بدأت تظهر فى السنوات القليلة الماضية مايطلق علية تكنولوجيا الواقع الإفتراضى ”Virtual Reality Technology” وقد كان من الضرورى توظيف هذه التكنولوجيا الحديثة فى تطوير التعليم وخدمة كل من المعلم والمتعلم ، وتأتي تكنولوجيا الواقع الافتراضي كنتاج لتقدم عدد من التقنيات الأخرى حيث أنها تعد نقط التقاء لتقنيات ثلاث هي(نظم الاتصالات ، وثلاثيات الأبعاد ””3D، والوسائط الحديثة)، وتتسم تكنولوجيا الواقع الافتراضي بثلاث صفات أساسية وهي(التفاعلية - التعاون - الخبرة ).
مشكلة البحث :
من خلال قيام الباحث بتدريس الجانب العملي لمادة السباحة بكلية التربية الرياضية – جامعه الأزهر لاحظ أن هناك ضعف وانخفاض فى مخرجات التعلم (معرفية – مهارية – انفعالية ) , ويرجع الباحث ذلك إلى استخدام الطرق التقليدية في عملية التعلم , والتي تعتمد على الشرح من قبل المعلم والإستماع من قبل الطالب دون بذل أي مجهود من الطالب لتحسين مستواه , لذا كان من الضرورى الإستفادة من تكنولوجيا الواقع الإفتراضى كامتداد منطقى للتقدم التكنولوجى للكمبيوتر باستخدام الصوت والصورة ثلاثية الأبعاد والرسومات لإنتاج بيئه يتفاعل معها الطلاب والدخول إلى عالمها , ومن خلال البحث بالمكتبات والإطلاع على الكتب والمراجع العلمية التى تناولت المستحدثات التكنولوجية وجد الباحث اتجاه جديد يعتمد فى فلسفته على توظيف الواقع الإفتراضى كأحد المستحدثات التكنولوجية فى العملية التعليمية , ولم يتم التطرق اليه فى مجال التربية الرياضية عامة وفى مجال السباحة خاصة (وذلك من وجهة نظر الباحث ) باستثناء دراستين أحدهما فى الكرة الطائرة ”دراسة ولاء عبد الفتاح أحمد السيد (2015م) ” والثانية فى الريشة الطائرة ” دراسة مصطفى أحمد شوقى حسن(2016م) ”, مما دفع الباحث الى استخدام تكنولوجيا الواقع الإفتراضى فى تعليم مهارات السباحة فى محاولة من الباحث لإخضاع ذلك للبحث والتجريب وذلك من خلال التعرف على تأثير البرنامج التعليمى المقترح باستخدام تكنولوجيا الواقع الإفتراضى على تعلم مهارات السباحة من خلال مخرجات التعلم الثلاث (المعرفى – المهارى – الإنفعالى) .
أهمية البحث:
تكمن أهمية البحث الحالى فى أنه يلقى الضوء على كيفية استخدام تكنولوجيا الواقع
الإفتراضى كطريقة تعليمية حديثة فى مجال تدريس التربية الرياضية بصفة عامة والسباحه بصفة
خاصة , والتى تعد أحد التقنيات التكنولوجية الحديثة والتى نحتاجها فى المرحلة الحالية من
نظامنا التعليمى , كما أن ذلك محاولة تجريب بعض التقنيات التكنولوجية الحديثة والتى تساعد
على تعلم أفضل وتدريس تفاعلى بين الطلاب والمعلم .
رابعاً : هدف البحث :
التعرف على فعالية برنامج الواقع التعليمى فى تعليم السباحة لطلاب كلية التربية الرياضية – جامعة الأزهر وذلك من خلال:
أ- قياس مستوى التحصيل المعرفى فى السباحة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة الأزهر .
ب- مستوى الأداء المهارى لكل من (سباحة الزحف على البطن – سباحة الزحف على الظهر) لدى طلاب كلية التربية الرياضية - جامعة الأزهر .
ج- التعرف على اتجاهات طلاب كلية التربية الرياضية – جامعة الأزهر نحو البرنامج المقترح .
2- التعرف على نسبة التحسن المتحققة من استخدام البرنامج التعليمى فى مخرجات التعلم فى السباحة .
خامساً : فروض البحث :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى التحصيل المعرفى لكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى مستوى الأداء المهارى لكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى الإتجاه الإنفعالى لكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية .
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى نسبة التحسن المتحققة لكل من الطريقة التقليدية والبرنامج المقترح (الواقع الافتراضى ) ولصالح البرنامج المقترح .
إجراءات البحث :
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث وتحقيق أهدافه والتحقق من صحة فروضه, وبتصميم تجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبيه والأخرى ضابطة مستخدماً
القياس القبلي والبعدي للمجموعتين.
عينة البحث :
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية , وبلغ قوامها(40) طالب ممن لم يسبق لهم
ممارسة السباحة , وذلك بعد استبعاد الطلاب الراسبين والطلاب الممارسين للسباحة والمقيدين
فى الفرق الرياضية بالأندية المصرية , وتم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين ، إحداهما تجريبية
وعددها (20) طالب والأخرى ضابطة وعددها (20) طالب , وبلغ عدد العينة الاستطلاعية (10) طلاب من مجتمع البحث
تجانس وتكافؤ عينة البحث :
قام الباحث بإجراء التجانس والتكافؤ بين أفراد عينة البحث في ضوء المتغيرات (السن - الطول – الوزن – الذكاء) كمعدلات النمو، والمتغيرات البدنية والمهارية والتحصيل المعرفي لمهارات السباحة قيد البحث .
أدوات البحث :
قام الباحث بإجراء مسح مرجعي للدراسات و المراجع و البحوث العلمية و الشبكة الدولية للمعلومات ( الإنترنت ) وذلك بهدف :
1- تصميم البرنامج التعليمي للواقع الافتراضي وكيفية استخدامه داخل العملية التعليمية و أثره على مخرجات التعلم فى السباحة لدى طلاب كلية التربية الرياضية – جامعة الأزهر .
2- استطلاع رأى الخبراء: قام الباحث بإعداد استمارات استطلاع رأى الخبراء لتحديد:
أ- الأهمية النسبية لمحاور الإختبار المعرفى ومدى كفاية المحاور.
ب- مدى مناسبة العبارات لكل محور .
ج- الهدف العام للبرنامج المقترح باستخدام تكنولوجيا الواقع الإفتراضى والأهداف الفرعية .
د - المحتوى التعليمي للبرنامج المقترح الخاص بمهارات السباحة قيد البحث .
ه- البرنامج التعليمى المقترح باستخدام تكنولوجيا الواقع الإفتراضى .
و- القدرات البدنية الخاصة بالسباحة والإختبارات المناسبة لها.
ز- بطاقة ملاحظة لتقييم الاداء المهارى فى السباحة للمهارات قيد البحث .
ح- مقياس الإتجاه نحو البرنامج التعليمى المقترح .
التجربة الإستطلاعية :
قام الباحث بإجراء التجربة الإستطلاعية على (10) طلاب من نفس مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية وذلك للتأكد من مدى صلاحية ادوات البحث وإيجادالمعاملات العلمية (الصدق، الثبات) لكل من:
- الإختبار المعرفي فى السباحة .
- الإختبارات البدنية الخاصة بمهارات السباحة قيد البحث .
- الإختبارات المهارية لمهارات السباحة قيد البحث .
- مقياس الإتجاه .
- كما فام الباحث بتجريب البرنامج التعليمى المقترح باستخدام تكنولوجيا الواقع الإفتراضى وقام
بتطبيق درسين تعليميين وذلك للوقوف على الصعوبات التى قد تواجه الباحث أثناء تجربة البحث
الأساسية والتعرف على مدى ملائمة البرنامج ومناسبته للطلاب .
الدراسة الأساسية :
قام الباحث قبل البدء في تنفيذ تجربة البحث الأساسية بإجراء الآتي:
مقابلة المجموعة التجريبية في جلسة تعارف ودية وعمل مناقشة تمهيدية تعريفية بالبرنامج التعليمي للواقع الإفتراضي وذلك للتعرف على :
- كيفية التعامل مع جهاز الحاسب الالى .
- كيفية التسجيل للاسم وكلمة السر للدخول إلى البرنامج .
- إيضاح الخطوات التنفيذية اللازمة للتعامل مع البرنامج التعليمي للواقع الإفتراضي .
- التجول في البرنامج التعليمي للواقع الإفتراضي.
تطبيق تجربة البحث الأساسية:
قام الباحث بتنفيذ وتطبيق تجربة البحث الأساسية بواقع (7) أسابيع مرتين أسبوعيا لمدة
60 دقيقة في المرة الواحدة ، وقد تم تطبيق تجربة البحث على المجموعة التجريبية أما المجموعة الضابطة فقد قامت بتنفيذ البرنامج التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي).
وبعد إنتهاء مدة تطبيق تجربة البحث الأساسية قام الباحث بإجراء القياسات البعدية لمجموعتي البحث (الضابطة - التجريبية) في كل من:
- إختبار التحصيل المعرفي.
- الإختبارات المهارية للمهارات (سباحة الزحف على البطن - الظهر ) قيد البحث .
- مقياس الإتجاه للتعرف على الآراء والإنطباعات الوجدانية .
الاستنتاجات
1- الواقع الإفتراضي ساهم بطريقة إيجابية في تنمية مخرجات التعلم فى السباحة لطلاب المجموعة التجريبية .
2- تفوق المجموعة التجريبية التي إستخدمت البرنامج التعليمي المقترح ( الواقع الإفتراضي ) على المجموعة الضابطة التي إستخدمت الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) في مخرجات التعلم (المهارى، المعرفي, الإنفعالى) مما يدل على فاعلية الواقع الإفتراضي وتأثيره الإيجابي على تعلم مهارات السباحة ” قيد البحث ” .
التوصيات : في ضوء النتائج والاستخلاصات التي تم التوصل إليها ، يوصى الباحث بمايلى :
1 -إستخدام الواقع الافتراضي لتدريس المهارات الفنية في السباحة لطلاب كلية التربية الرياضية نظراً لما حققه من فاعلية في النتائج، ولما له من تأثير ايجابي على التفاعل المباشر المتصل بين المتعلم والمادة التعليمية , وضرورة التوظيف المناسب للتقنيات المستحدثة في تدريس مقررات السباحة .