Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام المدونات في أداء الواجبات المنزلية ومهارات التعاون لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
اسماعيل، محمد حسن سيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسن سيد اسماعيل
mh8261707@gmail.com
مشرف / زيـنــب مــحــمــد أمــيــن
مشرف / عـــبــد الـعــــال ريـــاض عبد السميع
مناقش / محمد حماد هندي
مناقش / إيمان صلاح الدين صالح
الموضوع
التعليم الثانوى - مناهج. الحاسب الآلي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
221 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
13/5/2017
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

مقدمة :
يُــعَــدُ استخدام أدوات الجيل الثاني من الويب في العملية التعليمية من أدوات التقنية التي تساعد القائمين علي العملية التعليمية في تنمية جوانب التعلم لدي المتعلمين معرفية ومهارية ووجدانية، حيث يَسْهُـــل استخدامها ولا تتطلب مهارات تقنية عالية، ويمكن لأي شخص أن يستخدمها بسهولة ويسر. وتتميز بأن تصميمها مرن، وقابل للتغيير حسب رغبة الشخص، وقد يكون من أفضل خصائصها للمتعلمين إمكانية الوصول إليها سواء من المنزل أو المدرسة أو المكتبة، أو حتى من أي مقهى للإنترنت
وتتميز المدونات بالتفاعلية والمرونة ومشاركة المستخدم في المحتوي، فالمتعلم بإمكانه المساهمة في تقديم المحتوي، وليس قارئًا للنص المتاح له، وإمكانية توصيف هذا المحتوي لفرزه وترتيبه وإعادة عرضه بالطريقة التي يراها المستخدم مناسبة لذلك. كما تسهم المدونات في مساعدة المتعلمين كي يبنوا معارفهم علي ضوء السياقات الفكرية والاجتماعية، وهي ليست نسخة مطابقة لوقائع العالم الخارجي بل تمثيلات للتصورات الذهنية التي عكستها الوقائع الخارجية من خلال تعلم تساهمي يقوم علي مناقشة المعلومات المقدمة من خلال أكثر من وجهة نظر، ليأتي نمو المفاهيم من خلال المشاركة للموقف أو المفهوم واستجابة لوجهات النظر. مع التركيز علي اهتمامات المتعلمين واستخدام المعارف السابقة كنقطة انطلاق، مما يجعل عملية التدوين ذات معني بالنسبة لهم، وليتحولوا من مستهلكين للمعلومات إلي منتجين لها. ومن ثم يمكن استشعار فاعلية هذه المدونة في العملية التعليمية.(زينب امين،91،2010)
مشكلة البحث
مما سبق في ضوء نتائج البحوث والدراسات والدراسة الاستكشافية والاطلاع علي نتائج امتحانات الطلاب والمقابلات غير المقننة والخبرة الشخصية للباحث من خلال عمله في هذا المجال يتضح أن طلاب الصف الأول الثانوي لديهم ضعف في أداء الواجبات المنزلية ومهارات التعاون، وقد يرجع هذا الضعف في المستوي للطلاب الي الأسلوب التقليدي المتبع في أداء الواجبات المنزلية وتنمية مهارات التعاون0 وفي ضوء أهمية وخصائص المدونات التعليمية الإلكترونية0
قام الباحث من خلال هذا البحث تصميم المدونة الإلكترونية التعليمية عبر الإنترنت لتنمية مستوي أداء الواجبات المنزلية ومهارات التعاون لدى طلاب الصف الأول الثانوي0
تتحد مشكلة البحث في وجود ضعف لدى طلاب الصف الأول الثانوي في أداء الواجبات المنزلية ومهارات التعاون لديهم. وللتصدي لهذه المشكلة في ضوء ما سبق يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيسي الآتي :
ما أثر استخدام المدونات في أداء الواجبات المنزلية ومهارات التعاون لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
ويتفرع منه الأسئلة الآتية :
5- ما التصور المقترح لاستخدام المدونات فى أداء الواجبات المنزلية ومهارات التعاون لطلاب الصف الأول الثانوى؟
6- ما أثر التصور المقترح لاستخدام المدونات في تنمية أداء الواجبات المنزلية لطلاب الصف الأول الثانوى؟
7- ما أثر التصور المقترح لاستخدام المدونات في تنمية مهارات التعاون لطلاب الصف الأول الثانوى؟
8- ما العلاقة بين أداء الطلاب الواجبات المنزلية ومهارات التعاون لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟

هدف البحث:
5- استخدام المدونات التعليمية في تحسين أداء الواجبات المنزلية لدي طلاب الصف الأول الثانوي0
6- استخدام المدونات التعليمية في تنمية مهارات التعاون لدي طلاب الصف الأول الثانوي0
7- تحديد مهارات التعاون المراد تنميها باستخدام المدونات التعليمية لدي طلاب الصف الأول الثانوي0
نوع العلاقة الارتباطية بين أداء الواجبات المنزلية ومهارات التعاون لدي طلاب الصف الاول الثانوي أهمية البحث :
7- توجيه نظر المعلمين لمزايا المدونات وكيفية توظيفيها في تحسين أداء الواجبات المنزلية ومهارات التعاون0
8- توجيه المعلم لتحسين وتطوير أداء الواجبات المنزلية وتنمية مهارات التعاون لطلاب باستخدام المدونات0
9- إلقاء الضوء علي أهمية المدونات كملف إنجاز للمتعلم طوال العام ليسهل تقييم المتعلمين0
10- توجيه الموجهين والمعلمين لاستخدام المدونات لتنمية الاتجاهات الإيجابية وأثارة دافعية المتعلم نحو أداء الواجبات المنزلية وتنمية مهارات التعاون لديه
11- مواكبة التطور التكنولوجي بتوظيف التقنيات الحديثة وأدوات تفاعلية إلكترونية فى العملية التعليمية0
12- التأكد على التطبيق العملي للمتعلم عند أداء الواجبات المنزلية على المدونة وتحسين مهارات التعاون لديهم
فروض البحث :
6- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث ( التجريبية – الضابطة ) في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم منتج لصالح المجموعة التجريبية .
7- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدي.
8- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث ( التجريبية – الضابطة ) في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التعاون لصالح المجموعة التجريبية .
9- توجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين أداء الواجبات ومهارات التعاون لدي الطلاب مجموعة البحث.
منهج البحث:
3- المنهج الوصفي التحليلي:
بهدف تحليل الدراسات السابقة والأدبيات المرتبطة بالمدونات الإلكترونية التعليمية ، وأداء الواجبات المنزلية ومهارات التعاون والقائم على تحليل المحتوى وإعادة صياغته بصورة إلكترونية بهدف إعادة الإطار النظري وإعداد أدوات البحث
4- المنهج شبه التجريبي:
يهدف لقياس أثر استخدام المدونات الالكترونية علي مهارات التعاون والقائم على تصميم (قبلي- بعدي) لمجموعتين (تجريبية - ضابطة)
حدود البحث:
- الحدود الزمانية: اقتصرت الحدود الزمانية علي طلاب الصف الأول الثانوي ، خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2014-2015 مـ
- الحدود المكانية: مدرسة الثانوية العامة بنين ببني مزار - المنزل - مقهي الانترنت
- الحدود البشرية: اقتصرت الحدود البشرية علي عينة من طلاب الصف الاول الثانوي تتكون من عدد (50 ) طالبا مجموعة ( تجريبية – ضابطة )
- حدود موضوعية: واقتصرت موضوعات البحث الحالي علي استخدام المدونات في أداء الواجبات المنزلية ومهارات التعاون في مادة الكمبيوتر وسوف تتضمن خمس دورس من الفصل الثاني (عمل مشاريع VB.NETباستخدام أسلوب حل المشكلات).
مادة المعالجة التجريبية:
تمثلت مادة المعالجة التجريبية في تصميم المدونة الالكترونية التعليمية باستخدام إحدى أدوات الجيل الثاني للويب باستخدام برنامج Google المجاني blogger طبقا للمعايير الفنية والتربوية وتتضمن علي عدد خمسة دورس تعليمية لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات للصف الأول الثانوي للفصل الدراسي الثاني للعام 2014/2015 مـ
متغيرات البحث
4- المتغير المستقل: المدونات الإلكترونية
5- المتغيرات التابعة : الواجبات المنزلية - مهارات التعاون
أدوات القياس:
1- اختبار تحصيلي : لقياس الجانب المعرفي للطلاب وتقييم الجانب المعرفي ( إعداد الباحث)
2- بطاقة تقييم منتج لقياس (الواجبات المنزلية) ( إعداد الباحث)
3- مقياس لأداء مهارات التعاون : لقياس أداء طلاب الصف الأول الثانوي لمهارات التعاون من خلال استخدام المدونات الالكترونية (زينب محمد امين،2010)
نتائج البحث
1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث ( التجريبية – الضابطة ) في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم منتج لصالح المجموعة التجريبية .
2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدي.
3- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث ( التجريبية – الضابطة ) في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التعاون لصالح المجموعة التجريبية .
4- لا توجد علاقة ارتباطية بين أداء الواجبات ومهارات التعاون لدي الطلاب مجموعة البحث.
التوصيات:
ثالثا: التوصيات
لذا يوصي البحث الحالي بمجموعة من التوصيات تدور جميعها حول تطبيق المدونات في المدارس وهي:
8- ضرورة تحول الطالب من دور المستهلك للمعرفة إلى دور المُنتج لها، ويتحقق ذلك من خلال الاهتمام بالجانب التطبيقي في تعلم مهارات التعامل مع المدونات الإلكترونية لزيادة فعالية التعلم.
9- إنتاج مدونات إلكترونية تعليمية تقوم على أساس السمات الفردية، حتى يمكن الوصول لكل متعلم وتلبى احتياجاته وتحقق أهداف تعلمه ويهتم بتنمية مهاراته لتوظيف ما يعرفه في اكتشاف ما لا يعرفه لينمو من خلال تعلمه الذاتي.
10- استخدام المدونات التعليمية الإلكترونية في تدريب الطلاب منخفضي التحصيل علي استخدام مهارات ما وراء المعرفة في عملية التعلم، بغرض تحسين مستوياتهم الأكاديمية.
11- ضرورة تحدث وتطوير معامل الأوساط المتعددة والحاسب الآلي التي يتم التدريس بداخلها وفقا للتطورات الحديثة ومعايير الجودة بشكل يمكن من تطوير بيئات التعلم الإلكتروني .
12- الاستفادة من جميع المعلمين الذين تم تدريبهم علي برامج انتل وبرامج تايلو في تفعيل استخدام المدونات التعليمية الإلكترونية في موضوعات التعلم والتكليفات والواجبات المنزلية
13- عقد مؤتمرات لمناقشة كيفية تأهيل المعلمين والمتعلمين إستخدام المدونات التعليمية في التعلم0
14- عمل المسابقات تعليمية بين المدارس علي أفضل مدونة تعليمية من حيث المحتوي العلمي ومعايير التصميم وتكريم المدارس الفائزة علي مستوي الإدارة وتصعيدهم علي مستوي المديرية .
البحوث المقترحة:
 إجراء دراسة لمعرفة اتجاه معلمي الحاسب الآلي نحو استخدام المدونات والمعوقات التي تعوق استخدامها من وجهه نظرهم
 إجراء دراسة للتعرف علي استخدام المدونات في تنمية المهارات التفكير الناقد لطلاب المرحلة الثانوية
 أجراء دراسات شهبية بالبحث الحالي علي مقررات أخري ولا سيما مقرارات الرياضيات والعلوم0
 أجراء دراسات شهبية بالبحث الحالي علي مراحل تعليمية أخري لا سيما المرحلة الإعدادية
 دراسة أثر المدونات الإلكترونية على جوانب التعلم ومهارات التعلم الذاتي,
 تقويم المدونات التعليمية المنتشرة في مصر في المواقع المختلفة
 اجراء دراسة شبيهة للدراسة الحالية ولكن علي عينة كبيرة لتعرف علي الفروق بطريقة افضل