Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التكامل بين برامج كورت CORT وريسك RISK وسكامبر SCAMPER في تنمية مهارات التفكير واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة العلوم /
المؤلف
الحسيني, أحمد توفيق محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد توفيق محمد الحسيني
مشرف / عايدة عبد الحميد سرور
مشرف / هدى عبد الحميد عبد الفتاح
مناقش / محمود إبراهيم عبد العزيز طه
مناقش / ريحاب أحمد عبد العزيز نصر
الموضوع
طرق التدريس - العلوم.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
أ - ه, 9, 823 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
28/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

يهدف البحث إلى :
1. تقصي أثر التكامل بين برامج كورت وريسك وسكامبر في تنمية بعض مهارات التفكير (الأساسية - الابتكاري) , ومهارات اتخاذ القرار, والتحصيل المعرفي لدى تلاميذ المراحل الابتدائية في مادة العلوم.
2. تعرف على مدى اختلاف برنامج التكامل بين برامج كورت وريسك وسكامبر مقارنة بأثر كل برنامج على حدة, في تنمية بعض مهارات التفكير (الأساسية - الابتكاري) , ومهارات اتخاذ القرار, والتحصيل المعرفي لدى تلاميذ المراحل الابتدائية في مادة العلوم.
3. الكشف عما إذا كانت هناك علاقة ارتباطية بين كل من مهارات التفكير ومهارات اتخاذ القرار والتحصيل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة العلوم.
وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية الأربع ( الأولة : التي درست وفقا لبرنامج التكامل, الثانية : التي درست وفقا لبرنامج كورت, الثالثة: التي درست وفقا لبرنامج ريسك, الرابعة: التي درست وفقا لبرنامج سكامبر) في التطبيقين الفبلي والبعدي لاختبارات (مهارات التفكير الاساسية والابتكارية - مهارات اتخاذ القرار - التحصيل ) لصالح التطبيق البعدي.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأربع, في التطبيق البعدي لاختبار (مهارات التفكير الاساسية والابتكارية - مهارات اتخاذ القرار - التحصيل ) فيما بينهما وبين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست بالتكامل.
3. توجد علاقة ارتباطية دالةو بين مهارات التفكير والقدرة على اتخاذ القرار والتحصيل المعرفي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.