Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الوجداني وعلاقته بإدارة الأزمات لدى مجموعة من الأطفال الموهوبين /
المؤلف
هلال، سميحة فتحي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سميحة فتحي محمد هلال
مشرف / عبد الفتاح على غزال
مشرف / زينب علام دردير علام
مناقش / عادل السعيد البنا
مناقش / سماح احمد صلاح الدين
الموضوع
علم النفس التربوي. الذكاء. الأطفال الموهوبون.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
187 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
14/10/2017
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية رياض الأطفال - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

مشكلة الدراسة: يمكن صياغة مشكلة البحث في الأسئلة الآتية:
1- ما طبيعة العلاقة بين الذكاء الوجداني وبين إدارة الأزمات لدى أطفال عينة الدراسة؟
2- هل تختلف درجات أطفال عينة الدراسة على مقياس الذكاء الوجداني وفقاً لمتغير النوع الاجتماعي (إناث- ذكور)؟
3- هل تختلف درجات أطفال عينة الدراسة على مقياس إدارة الأزمات وفقاً لمتغير النوع الاجتماعي (إناث- ذكور)؟
أهداف الدراسة:
1- التعرف على طبيعة العلاقة بين الذكاء الوجداني وبين إدارة الأزمات لدى الأطفال عينة الدراسة.
2- التعرف على مدى اختلاف متغير الذكاء الوجداني تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور وإناث).
3- التعرف على مدى اختلاف متغير إدارة الأزمات تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور وإناث).
منهج الدراسة:
المنهج الوصفي الإكلينيكي : عن طريق جمع اطار نظري من خلال الإطلاع على مجموعة من المراجع والكتب العربية والأجنبية التي تناولت الذكاء الوجداني وإدارة الأزمات لدى فئة الأطفال الموهوبين والتعرف على خصائص هذه الفئة وكيفية اكتشافهم والتعامل معهم.
المنهج الشبه تجريبي: ويتم من خلال تصميم وتطبيق المقاييس والاختبارات على عينة الدراسة.
حدود الدراسة:
الحدود البشرية: (30) طفل وطفلة من الذكور والإناث من الأطفال الموهوبين (بناء على مقياس الكشف عن الموهوبين المعد من قبل الباحثة)، ممن لديهم أزمات نفسية واضحة (بناء على استمارة جمع البيانات المعدة من قبل الباحثة)، عمر زمني (4-6) سنوات.
الحدود الزمنية: يتم تطبيق المقاييس واستمارات الملاحظة على أطفال العينة المكونة من (30) طفل وطفلة وذلك لمدة شهر كامل.
الحدود المكانية: أطفال الروضة السادسة بالقريات- منطقة الجوف- المملكة العربية السعودية.
أدوات الدراسة:
مقياس الكشف عن الموهبة لدى أطفال ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة)
استمارة ترشيح المعلمات لأطفال ما قبل المدرسة الموهوبين (إعداد الباحثة)
استمارة جمع البيانات للأطفال ذوي الأزمات النفسية (إعداد الباحثة)
مقياس مصور لقياس الذكاء الوجداني لدى الأطفال الموهوبين (إعداد عفاف عويس 2006).
اختبار إدارة الأزمات لدى الأطفال الموهوبين (إعداد الباحثة)
أدوات استرشادية:
بطاقة ملاحظة لإدارة الطفل للأزمات (الصورة الأسرية) (إعداد الباحثة)
بطاقة ملاحظة لإدارة الطفل للأزمات (صورة المعلمة) (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة:
1- توجد علاقة طردية دالة احصائياً عند مستوى 0.01 بين الذكاء الوجداني وبين إدارة الأزمات لدى أطفال الروضة الموهوبين.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال عينة الدراسة على مقياس الذكاء الوجداني تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور وإناث).
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال عينة الدراسة على اختبار إدارة الأزمات تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور وإناث) لصالح الذكور.