الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هَدَفَ البحث إلى وضع تصور مقترح لنظام تعليمى جديد لمرحلة التعليم الأساسي ،وذلك من خلال الاطار النظرى للبحث ، الذى عرض فيه الباحث معنى وخصائص النظام التعليمى لمرحلة التعليم الأساسى ، وفلسفة التعليم الأساسى المصرى ، ونظام الدراسة والتقييم لطلاب مرحلة التعليم الأساسى ، ثم قارن الباحث بين النظام المصرى للتعليم الأساسى ونظام التعليم اليابانى والفنلندى والاماراتى ، وانتهى الاطار النظرى بمقارنة بين النظم التعليمية ومعرفة سبب تفوق نظم التعليم الأساسى للدول المتقدمة ، ثم جاء الاطار الميدانى لمعرفة المستوى الفعلى لطلاب مرحلة التعليم الأساسى وما يجيدونه ، وما هى مشكلات مرحلة التعليم الأساسى المصرى ، وما هى المقترحات لتحسين مستوى طلاب مرحلة التعليم الأساسى . استخدم الباحث المنهج الوصفي بإستخدام أسلوب التحليل في جمع المعلومات وتفسير النتائج والبيانات ومن ثم التنبؤ بالتصور المقترح ، كما استخدم الباحث المنهج المقارن لإجراء مقارنة بين نظام تعليم مرحلة التعليم الأساسى المصرى وبين نظام تعليم مرحلة التعليم الاساسى ( اليابانى والفنلندى والاماراتى ) فى أوجه محددة ( نظام الدراسة ، واستخدام التكنولوجيا فى التعليم والتقييم ، طرق تقييم الطلاب ) . قام الباحث بتصميم اداة البحث ( استبانة ) وتطبيقها في جمع المعلومات ، حيث كانت الاستبانة مقدمة إلى عينة من معلمى وأولياء أمور طلاب مرحلة التعليم الأساسي وبلغ عدد أفراد العينة ( 360) فرد ، وكانت الاستبانة مقسمة الى ثلاثة محاور ، وتم تطبيقها فى ثلاث محافظات بالجمهورية ( الدقهلية والفيوم وسوهاج ). |