الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تناقش الرسالة العلاقة بين اللغة والفكر ، وكيفية تقديم هذه العلاقة عن طريق تحليل مسرحيتين شهيرتين : الأولى للكاتبة الإنجليزية كارل تشيرشل وتسمى (سبعة أطفال يهود) (2009)، والثانية للكاتب ريتشارد أستيرلينج وتسمى (سبعة أطفال اّخرين) (2009). يتبنى التحليل مذهب أجتماعى-لغوى يهدف إلى التحليل السياقى للمسرحيات المختارة للدراسة. يعتمد المذهب على ”الملامح السياقية للتحليل” لديل هايمز (1974) مع التركيز على عنصرين مهمين من ”سياق الموقف” لمايكل هاليداى (1985) والتى تهدف إلى تقليص عدد التفسيرات المتاحة عن كل نص وبالتالى الوصول إلى المعنى الذى يستهدفه الكاتب. تتبنى الدراسة مذهب أجتماعى- لغوى بهدف الوصول للمعنى الحقيقى للمسرحيات المختارة ، وذلك بتوظيف ”الملامح السياقية للتحليل” لديل هايمز (1974) مع التركيز على عنصرين أساسين من” سياق الموقف” لمايكل هاليداى (1985) . تنقسم المسرحيات المختارة إلى سبعة مشاهد، بحيث يتناول كل مشهد حقبة هامة ومؤثرة فى تاريخ الصراع العربى الإسرائيلى، بداية من حادث الهلوكست (1933:1945) وحتى ضرب غزة (2009). كما قام الباحث بتطبيق ”الملامح السياقية للتحليل” لديل هايمز (1974) والتى تشمل الاشخاص (المتحدث والمخاطب) ، الزمان، المكان، الموقف، الأستعارة، النغمة المستخدمة، التكرار، الحذف ، الأستبدال وغيرهم بالإضافة إلى عنصرين محوريين من ”سياق الموقف” لمايكل هاليداى (1985) وذلك بهدف أبراز قيمة ”الملامح السياقية للتحليل” وعناصر ”سياق الموقف” فى التحليل اللغوى لأشكال الخطاب المختلفة. |